السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

للصائمين.. دار الإفتاء توضح ما يفطر وما لا يفطر فى شهر رمضان المعظم (صور)

الإثنين 05/أبريل/2021 - 11:10 م
دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

يستعد المسلمين حاليًا لاستقبال شهر رمضان المعظم، الشهر الذي يفرح بقدومه المؤمنون، وتفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب النار، وتُصفد فيه الشياطين، ومردة الجان، ولا شك أن من كان عاقلًا حازمًا، فإنه يحرص كل الحرص على استغلال ذلك الشهر، ويستعد له قبل دخوله، ولكن معظمنا يتسأل أو يتبادر إلى ذهنه قبل دخول الشهر المبارك ما الذي يفطر الصيام؟.. وما الذي لايفطر الصيام؟.

وأجابت دار الإفتاء المصرية، على تساؤل البعض، وجاء ذلك عن طريق عددًا من "الصور"، أوضحت من خلالها للصائمين بشأن ما يفطر وما لا يفطر فى الصيام، ويأتي ذلك بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك.

وجاءت الصور التي نشرتها دار الإفتاء المصرية على النحو الآتى:
















































وفي سياق متصل، كانت قد تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالًا حول حكم استخدام بخاخة الحساسية للصائم، وهل هي تفطر الصائم أم لا؟

وأجابت دار الإفتاء: "البخاخات المستعملة في مثل هذه الحالات مفطرة للصائم؛ لأن بها رذاذا يدخل إلى الجوف من الفم أو الأنف، وللمريض أن يفطر، ثم يقضي الصوم بعد شفائه، وإن كان المرض مزمنًا فعليه فدية إطعام مسكين عن كل يوم".

وأوضحت دار الإفتاء "أنّ البخاخة التي يستخدمها مريض الربو مفسدة للصوم؛ لأن بها سائل على هيئة رذاذ يصل إلى الجوف عن طريق الفم، فإن كان المريض لا يستغني عنها في نهار الصوم فإنه يفطر ثم يقضي بعد ذلك، وإن علم من الطبيب أن مرضه مستمر فعليه فدية إطعام مسكين عن كل يوم يفطره".