الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

أطباء ألمان يطالبون بتوضيح الآثار الجانبية للقاح "أسترازينيكا"

الإثنين 05/أبريل/2021 - 11:33 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طالب عدد من الأطباء الألمان بتوضيح الآثار الجانبية، للقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا، وذلك قبل بدء حملات التطعيم ضد كورونا في العديد من عيادات الأطباء، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية "AFP".

وفي تصريحات لصحيفة "بيلد" الألمانية الصادرة غدا الثلاثاء، قال "أولريش فايجلت"، رئيس اتحاد الأطباء العموميين:" لا ينبغي أن يتحول التطعيم إلى اختبار شجاعة سواء بالنسبة للمرضى أو بالنسبة للطبيب".

وكانت الحكومة الاتحادية الألمانية، وحكومات الولايات، قررت قبل أسبوع بناء على توصية من اللجنة الدائمة للتطعيم، قصر التطعيم بلقاح "استرازينيكا"، على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، وذلك بعد ظهور حالات تجلط دموي، في أوردة دماغية في الفئات العمرية الأصغر، انتهى بعضها بالوفاة.

وانتقد "فايجلت" عدم توضيح التاريخ المرضي للأشخاص الملقحين الذين ظهرت عندهم مثل هذه الحالات ومدى استعدادهم للإصابة، حيث قال:" أطباء العيادات يعرفون مرضاهم ويمكن أن يتخذوا قرارات مختلفة، واستبعاد كل من هم أقل من 60 عاما من التطعيم باسترازينيكا هو أمر مفتقد للدقة للغاية".

في الوقت نفسه، ذكر "فايجلت" إنه لا يريد أن يوصي زملاءه بالتحايل على التعليمات الصادرة من لجنة التطعيم " لأنه إذا حدث شيء، فستكون هناك ثورة هائلة".