الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

صندوق النقد الدولي يمدد آلية تخفيف الديون لصالح 28 بلدا فقيرا

الإثنين 05/أبريل/2021 - 07:40 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن صندوق النقد الدولى، اليوم الإثنين، عن تمديد المساعدة العاجلة، التي تستفيد منها 28 من أفقر دول العالم، وذلك للسماح لها بخفض ديونها والتعامل بشكل أفضل مع تأثير جائحة فيروس كورونا، بحسب ما نقلته وكالة الانباء الفرنسية "AFP".

وكان صندوق النقد الدولي ابريل 2020، ومع بداية الجائحة، قد أطلق آلية لتخفيف الديون في إطار الصندوق الائتماني لاحتواء الكوارث وتخفيف أعباء الديون، وكانت الآلية تشمل حينها 25 بلدا لمدة ستة أشهر، وتم توسيع الآلية في أكتوبر الماضي لتغطي 28 بلدا، كما تم تمديد العمل بها حتى 13 ابريل 2021.

وذكر الصندوق في بيان رسمي، اليوم الإثنين، أن مجلس إدارته وافق، على تمديد الآلية حتى 15 أكتوبر المقبل، حيث يوفر الصندوق الائتماني تخفيفا للديون، في شكل هبات للدول الأشد فقرا وهشاشة، المتضررة من كارثة طبيعية أو أزمة صحة عامة لها تداعيات مأسوية.

ووفقًا لبيان صندوق النقد، فإن الهدق من ذلك، هو تحرير الموارد المالية، لتخصيصها للدعم الصحي والاجتماعي والاقتصادي للتخفيف من أثر الوباء، حيث بدأ الصندوق مارس 2020، جمع الأموال للسماح لصندوقه بتقديم إعفاء من خدمة الديون بقيمة تصل إلى مليار دولار.

وأوضح الصندوق الدولى، أنه حتى الآن، فإن المانحون قد تعهدوا بتقديم مساهمات يبلغ مجموعها حوالى 774 مليون دولار، مقدمة من الاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة، واليابان، وألمانيا، وفرنسا، وهولندا، وسويسرا، والنروج، وسنغافورة، والصين، والمكسيك، والفيليبين، والسويد، وبلغاريا، ولوكسمبورغ، ومالطا.