الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

صلاح لم يسلم.. أبرز حالات العنصرية فى الملاعب الأوروبية

الإثنين 05/أبريل/2021 - 07:36 م
محمد صلاح
محمد صلاح

عانت ملاعب الكرة الأوروبية من العنصرية كثيرا منذ سنين، ولا يزال هذا الداء يفقتد للدواء باعتباره مستمراً في التفشي بمختلف الملاعب ليفسد أسمى معاني كرة القدم، اللعبة الشعبية الأولى في العالم.

تعرض اللاعب دياخابي مدافع فالنسيا للتنمر من اللاعب كالا كان بعد ان وصفه بالقرد الأسود ليغادر اللاعب أرضية الملعب وينهار بالبكاء في غرفة الملابس، وبحسب بيان فالنسيا فإن اللاعب الذي تعرض للتنمر دياخابي طالب زملاءه بالعودة إلى الملعب والقتال علي المباراة من أجل الفوز.

لاعب فالنسيا لم يكن وحده فى الملاعب الأوروبية الذى يتعرض للتنمر، فكان من قبله وقائع كثيرة من التنمر فى المبلاعب الأوروبية، ويستعرض "مصر تايمز" أبرز حالات التنمر التى وقعت فى أوروبا.

محمد صلاح

تعرض الدولي المصري محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، إلى هتافات عنصرية من جماهير نادي وست هام في مباراة جمعت الفريقين، من أحد مشجعي وست هام أطلق هتافات عنصرية ضد محمد صلاح باعتباره لاعبا مسلما، ولسيل من الهتافات ضد دينه الإسلامي، عندما كان يستعد للعب ضربة ركنية.

تيرى هنرى

قال المهاجم الفرنسي تيري هنري، نجم أرسنال السابق، إنه تعرض للعنصرية، قائلا: "إنه يكره العنصرية والاضطهاد في الملاعب الأوروبية، خاصة التي يتعرض لها اللاعبين المسلمين والسود.. فعندما تذهب بالقرب من الجماهير وتسمع كلاما عنصريا، ويكون الملعب بأكمله يقول ذلك ومن المفترض أن تلتزم الهدوء".

وتحدث عن العنصرية قائلا: "عندما تذهب للعب ضربة ركنية، أسود، أسود قرد وسلالة القرود، الملعب كله كان يقول ذلك في بعض الأحيان، ومن المفترض أن التزم الهدوء، لم أكن أفقد هدوئي، ولكن بعض اللاعبين لا يتمالكون أنفسهم" حد قوله.

ديدييه دروجبا

الهداف التاريخي لمنتخب كوت ديفوار ديدية دروجبا تعرض هو الآخر لهتافات عنصرية من جماهير فنربخشة عندما كان لاعبا لفريق جلطة سراى خلال مباراة الفريقين.

داني ألفيش

تعرض اللاعب البرازيلي ولاعب نادي برشلونة السابق دانيل ألفيش لهتافات عنصرية من جماهير فياريال ضمن منافسات الدوري الإسباني عام 2014 ، كما قامت الجماهير بإلقاء الموز عليه أثناء تنفيذ ركلة ركنية، فقرر أن يأكل هذا الموز ساخراً بعد ذلك من الأمر بعرض فوائد تناول فاكهة الموز!.

صامويل إيتو.

الكاميروني مهاجم برشلونة السابق صامويل إيتو، تعرض للعنصرية خلال مباراة فريقه برشلونة أمام ريال سرقسطة، ونفس الأمر تكرر بعد انتقاله من البرسا إلى إنتر ميلان، حيث وجهت بعض جماهير كالياري الإيطالي، هتافات عنصرية ضد اللاعب وهو ما قوبل بتغريم الجماهير 25 ألف يورو.

بوجبا 

وتعرض النجم الفرنسي بول بوغبا لحملة تهديدات وتعليقات وشتائم عنصرية على مواقع التواصل الاجتماعي بعد إهداره ركلة جزاء في مباراة فريقه مانشستر يونايتد الإنكليزي مع ولفرهامبتون واندررز ضمن الأسبوع الثاني من الدوري الممتاز، والتي انتهت بالتعادل بهدف لمثله.

وفي المباراة اللاحقة للشياطين الحمر حذا ماركوس راشفورد حذو زميله الفرنسي بإضاعة ركلة جزاء أمام كريستال بالاس، ليخسر الشياطين الحمر اللقاء بهدفين لهدف. وعلى الرغم من أن عددا من مشجعي مانشستر دخلوا المدرجات حاملين لافتة كتب عليها "متحدون ضد العنصرية" فقد كان نصيب اللاعب الإنكليزي الشاب من الشتائم العنصرية شبيها بنصيب بوغبا.

ماريو بالوتيلي

وخلال وجوده في إيطاليا رفقة إنتر ميلان  أو مع المنتخب الإيطالي، تعرض ماريو بالوتيلي للكثير من الهتافات العنصرية، مما جعله يبكي في إحدى المباراة.

لوكاكو

تعرض النجم البلجيكى روميلو لوكاكو لهتافات عنصرية من جماهير نادى كاليارى خلال المواجهة التى جمعتهما، ولكن هذه الهتافات لم توقف النجم البليكى بل دفعته لقيادة فريقه للفوز بهدفين نظيفين سجل منهما الهدف الثانى من ركلة جزاء، وتوجه لاعب الإنتر سكرينيار إلى الجماهير مطالبهم بالتوقف عن هذه الهتافات والهجوم العنصرى على اللاعب لكن الأمر كان بدون جدوى.