الإثنين 22 يونيو 2026 الموافق 07 محرم 1448
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

حان وقت التنفيذ.. محافظ بني سويف: خطة لتحويل الديوان العام إلى مبنى صديق لذوي الإعاقة

الإثنين 15/يونيو/2026 - 05:25 م
اللواء عبدالله عبدالعزيز
اللواء عبدالله عبدالعزيز محافظ بني سويف

عقد اللواء عبد الله عبد العزيز، محافظ بني سويف، الاجتماع الأول للجنة مبادرة «بني سويف محافظة صديقة لذوي الإعاقة» بعد إعادة تشكيلها، وذلك بحضور ممثلي الجهات التنفيذية ومؤسسات المجتمع المدني، لمتابعة آليات تنفيذ المبادرة وتعزيز جهود دمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة بالمحافظة.

وأكد محافظ بني سويف، في مستهل الاجتماع، أن الأشخاص ذوي الهمم يمثلون شريحة مهمة ومؤثرة في المجتمع، وتمتلك قدرات وإمكانات كبيرة تستحق الدعم والرعاية، مشيرًا إلى أن العديد من النماذج المشرفة أثبتت نجاحها في مختلف المجالات، وهو ما يعكس أهمية توفير بيئة مناسبة تتيح لهم المشاركة الفاعلة في التنمية.

وشدد المحافظ على ضرورة الانتقال من مرحلة وضع الخطط والتصورات إلى مرحلة التنفيذ العملي، من خلال إعداد برامج عمل واضحة وجداول زمنية محددة لتحقيق مستهدفات المبادرة، مؤكدًا دعم المحافظة الكامل للجنة وتوفير مختلف أوجه التعاون اللازمة لإنجاح مهامها، مع تعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني باعتبارها شريكًا رئيسيًا في دعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة.

وخلال الاجتماع، استعرض سيد سعد، مدير وحدة شؤون الإعاقة ومقرر اللجنة، اختصاصات اللجنة ومهامها، والتي تتضمن تهيئة المصالح الحكومية هندسيًا لتكون أكثر ملاءمة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتيسير إجراءات حصولهم على الخدمات الحكومية، إلى جانب تأهيل العاملين بمختلف الجهات الحكومية للتعامل مع هذه الفئة في القطاعات الخدمية والجماهيرية.

كما ناقش الاجتماع عددًا من المقترحات والرؤى الخاصة بآليات تنفيذ المبادرة، كل في نطاق اختصاصه، حيث تم استعراض دراسة لتحويل ديوان عام المحافظة إلى نموذج لمبنى صديق للأشخاص ذوي الإعاقة، بما يسهم في توفير بيئة أكثر سهولة وملاءمة للحصول على الخدمات الحكومية.

وشهد الاجتماع حضور عدد من القيادات التنفيذية ومسؤولي المديريات الخدمية وممثلي المجتمع المدني، إلى جانب أعضاء الأمانة الفنية للجنة، في إطار التنسيق المشترك لتحقيق أهداف المبادرة وتعزيز جودة الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

يُذكر أن محافظ بني سويف أصدر القرار رقم 577 لسنة 2026 بإعادة تشكيل اللجنة المختصة بإدارة مبادرة «بني سويف محافظة صديقة لذوي الإعاقة»، برئاسته وعضوية ممثلين عن القطاعات المعنية، بهدف وضع وتنفيذ السياسات والبرامج الداعمة لحقوق وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة على مستوى المحافظة.