يُسبب أضرارًاعديدة للعين.. مخاطر عدم ارتداء النظارة الشمسية في الصيف
تُعتبر العينان من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، حيث تمنحاننا نعمة البصر ومع ذلك، يغفل الكثيرون عن أهمية العناية بهما وحمايتهما من الأشعة فوق البنفسجية الضارة كما أن استخدام واقي الشمس يعد أمرًا ضروريًا لحماية البشرة، فإن ارتداء النظارات الشمسية يلعب دورًا حيويًا في حماية العينين من الأضرار التي قد تسببها أشعة الشمس بالإضافة إلى كونها إكسسوارًا أنيقًا يضيف لمسة جمالية خلال فصل الصيف، توفر النظارات الشمسية حماية فعالة للعينين، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض العيون التنكسية، وظهور الزوائد الجلدية غير المرغوبة، وحتى تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
باختصار، فإن هذه النظارات البسيطة تساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة عينيك وسلامة بصرك وفيما يلي سنتعرف علي مخاطر و اضرار عدم ارتداء النظارات الشمسية وتأثيرها علي العينين.

عدم ارتداء النظارات الشمسية يعرض العينين بشكل مباشر للأشعة فوق البنفسجية والضوء الساطع، مما قد يؤدي إلى مجموعة من الأضرار على صحة العين، تشمل:
- حرقة شديدة واحمرار.
- زيادة إفراز الدموع وجفاف العين.
- إرهاق العين والشعور بالصداع.
- تشوش الرؤية.
- تلف القرنية على المدى الطويل.
- زيادة خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.
- تراجع تدريجي في حدة البصر.
- احتمالية تلف الشبكية بمرور الوقت.

لذلك، يُوصى باستخدام نظارات شمسية معتمدة توفر حماية كاملة بنسبة 100% من الأشعة فوق البنفسجية يجب الحذر من النظارات المقلدة أو ذات العدسات الداكنة التي تفتقر إلى الحماية الكافية، حيث تؤدي إلى اتساع بؤبؤ العين، مما يسمح بدخول كميات أكبر من الأشعة الضارة وقد يزيد من خطر الإصابة بمشاكل العين.




