الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

كل ما تريد معرفته عن مفاوضات سد النهضة قبل مفاوضات كينشاسا

السبت 03/أبريل/2021 - 11:56 ص
سد النهضة - صورة
سد النهضة - صورة أرشيفية

تنطلق اليوم السبت، بالعاصمة الكونغولية "كينشاسا"، جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة، حيث يعود الأطراف مجددا للتفاوض عبر جولة جديدة تستضيفها الكونغو، بعد تمسك مصر والسودان بحقهم فى مياة نهر النيل، وتأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على ضرورة التوصل لإتفاق قانونى وملزم لحل أزمة "سد النهضة"، مشدداً أن"محدش هيقدر ياخد نقطه ميه من مصر.

وتبدأ المباحثات على مستوى وزراء الخارجية والري للبلدان الثلاث، فيما سبق اجتماعات كينشاسا تأكيدات من القاهرة والخرطوم وأديس أبابا على ضرورة التوصل لحل للأزمة عبر التفاوض.

واستبقت مصر الاجتماعات بالتأكيد على حرصها بالتوصل لاتفاق قانوني ملزم، بشأن ملء وتشغيل السد على نحو يراعي مصالح الدول الثلاث، وجدد السودان تمسكها بمقترح الوساطة الرباعية في مفاوضات سد النهضة، والذي سبق أن رفضته إثيوبيا.

كما استبقت إثيوبيا المحادثات بالإعلان عن استعدادها لعملية الملء الثاني لسد النهضة، وقبل ساعات على بدء مفاوضات كينشاسا، إنها "تستعد للملء الثاني لسد النهضة، باعتباره مشروع تنموى، وفقاً لموقع "سكاي نيوز عربية" الإخبارية.

ووفق خبراء فإن هذه الجولة من مفاوضات سد النهضة تعتبر لقاء استكشافيا من جانب كل من القاهرة والخرطوم لبحث إمكانية حدوث تغير في موقف أديس أبابا، وهو ما لم تبد مؤشرات عليه حتى الآن.