الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رسميًا.. رئيس هيئة الدواء يعلن تصميم وانجاز أول جهاز تنفس صناعي مصري بنسبة 100%

الخميس 01/أبريل/2021 - 07:14 م
تامر عصام - رئيس
تامر عصام - رئيس هيئة الدواء المصرية

قال الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، إن أزمة انتشار فيروس كورونا التي يمر بها العالم، في الوقت الحالي، أثبتت أن صناعة الدواء، قضية أمن قومي حقيقي بالنسبة للدول.

وأضاف "عصام"، أن جائحة كورونا أثبتت كذلك أن مصر تمتلك صناعة قوية، زادت بشكل ملحوظ من 2014، مشيرًا إلى أنه وتم انشاء هيئة الدواء عام 2019، وتم تفعيلها في مارس 2020، حيث كانت بداية جائحة كورونا، وهو ما مثل اختبار حقيقي، بالنسبة لكافة العاملين في المجال الطبي، وجاء ذلك خلال افتتاح مدينة الدواء، بمنطقة الخانكة، صباح اليوم الخميس، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء.

وأشار رئيس هيئة الدواء إلى أن الهيئة قامت في ظل أزمة كورونا بالعمل على إيجاد حلول للتعامل مع تلك المرحلة، وذلك من خلال توفير أدوية بروتوكولات علاج كورونا.

واستطرد قائلًا: "إن تعد مصر أول دولة في الشرق الأوسط أصبح لديها اكتفاء ذاتي من أدوية بروتوكولات علاج كورونا، خاصة بعد أن قامت بتوفير مستحضري" ريمديسفير" و"فافيبرافير"، وتصنيعهم محليًا بسعر يصل من 10 إلى 20% من سعرها العالمي".

وأكد رئيس هيئة الدواء أنه تم تصميم وانجاز أول جهاز تنفس صناعي مصري بنسبة 100%، وجاء ذلك بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبالتعاون مع هيئة الشراء الموحد ووزارة الصحة والسكان، ووزارة التعليم العالي والهيئة العربية للتصنيع.