الثلاثاء 13 أبريل 2021 الموافق 01 رمضان 1442
رئيس التحرير
حازم عادل
شريف بديع النور
شريف بديع النور

هل الإسلام دين الختان؟

الأربعاء 31/مارس/2021 - 06:42 م

ثار نائب حزب النور أحمد حمدى تحت قبة البرلمان ليدافع عن دين الله فى وجه من أرادوا انتهاك حرمته وتدمير أحد ثوابته بتشريع جديد يغلظ من عقوبة الختان، كيف هذا؟ وقف حمدى رافعا راية الجهاد ليقولها بملئ فيه.. الإسلام دين الختان .

حمدى الذى لم نسمع له صوتا فى مناقشة القوانين التى تهم أحوال الناس، أبى وإلا أن يتصدى للدفاع عن الختان، مطالبا الدولة بفتح باب يتيح تشريعه من جديد، باب مطاط، باب يستطيع من خلاله نشر الظلام وتشريعه.

المشكلة إن حجج سيادة النائب تبدو مفصلة على قدر عقله، يقول إن الأزهر هو المرجع الوحيد - وفقا للدستور - فيما يخص التشريعات الدينية، طيب شيخ الأزهر فى رسالة إلى النائب العام بخصوص الختان قال "استقر الرأى الشرعى والطبى على أن ختان الأنثى من العادات الضارة التى لا يدل على مشروعيتها سند صحيح أو دليل، وبذلك يكون محظورًا ويكون إيقاع العقاب على من يزواله أمرًا جائزًا شرعًا" وقد استند فى فتواه على قرار لمجمع البحوث الاسلامية، يقولك بس الشيخ جاد الحق، شيخ الازهر الأسبق، قال أن الختان جائز، فتوى الشيخ جاد الحق سنة 1994، قرار مجمع البحوث الاسلامية 2008، خطاب مولانا أحمد الطيب للنائب العام 2020. 

طيب يا سيادة النائب لابد وأنك تعرف أن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان وحال السائل، يمكن مولانا "جاد الحق" لم يكن قد وصل لعلمه ما وصل لمجمع البحوث الاسلامية، أصلا مولانا "جاد الحق" بشر يخطىء ويصيب عادي، وهو فى ذمة الله ولا مجال اليوم لمناقشته فى فتواه .

إنما الممكن مناقشتهم اليوم موجودين، الدستور يتكلم عن الأزهر لا عن تراثه، اعذرنى ان أحدثك باسم الدستور فلابد أنك تعتبره بدعة لا يمكن الاحتكام لها، لكن لدواعى أسفك، هذا هو الدستور الذى أقسمت على احترامه يوم دخلت مجلس النواب، على الأقل احترم قسمك .

نقاش السيد النائب المحترم للدفاع عن وجهة نظره يليق بصفحة سلفية على الفيس بوك، أو حتى بخطيب ضيق العلم يتكلم مع جمهور يشبهه، مصر على أن الختان مهم لبعض الاناث كى يتحكمن فى شهوتهن، وأن العلم الحديث اثبت ذلك! العلم اثبت؟ فين يا سيادة النائب، هنا الرد السحرى، علماء ألمان ويابانيون، يا سلام، كلام في المطلق بدون سند يليق جدًا بجلسه صيفية على مصطبة، من هم هؤلاء العلماء؟ أين نشرت هذه الابحاث؟ سمعت السؤال؟ صدقني لن تسمع اجابة .

يرد عليه الشيخ علي جمعة بأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يختن بناته، لا يوجد فى الاثر ما يثبت أنه قام بذلك، فيرد ولم يوجد فى الاثر أنه لم يفعل، يا سيادة النائب البينة على من ادعى لا على من أنكر .

لن أدخل فى مهاترات جديدة للرد على نائب - للأسف - ولكن، ولكن.. ولكن يا سيادة النائب لن يقف أحد أمام العلم وينتصر، الله أمرنا بالانتصار للعلم، صدقنى لو كان الإسلام هو دين الختان - كما تقول - أو كان الإسلام كما تتصور لكن الآن ديانة متحفية تجاوزها الزمن، الإسلام صالح لكل زمان ومكان لما فيه من عناصر وأدوات تجعله قادرا على التطور ومواكبة كل العصور، قادر على التجدد.

للأسف يا سيادة النائب أنت لا تمثلني، لا تمثلني كمصرى، ولا تمثل الإسلام الذى أعرفه وادين به وسألقى الله عليه.

الختان جريمة.

ads
ads
ads
هل تتوقع دخول مصر فى موجة ثالثة لفيروس كورونا؟

هل تتوقع دخول مصر فى موجة ثالثة لفيروس كورونا؟