الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير التنمية الألماني يطالب بإغلاق أسواق الحيوانات البرية بسبب فيروس كورونا

الأربعاء 31/مارس/2021 - 07:23 م
جيرد مولر، وزير التنمية
جيرد مولر، وزير التنمية الألماني

دعا "جيرد مولر"، وزير التنمية الألماني، إلى زيادة الجهود لإغلاق أسواق الحيوانات البرية، كإجراء ناتج عن جائحة فيروس كورونا المستجد، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية "AFP".

وجاءت دعوة الوزير، اليوم الأربعاء، كرد فعل على دراسة نُشرت، أمس الثلاثاء، بتكليف من منظمة الصحة العالمية، حيث يفترض الباحثون أن البنجول وكذلك الخفافيش كانت نقطة انطلاق محتملة للعدوى.

وطالب مولر بـ"استخلاص النتائج الصحيحة للمستقبل"، حيث قال، إن الفيروس نشأ في الحيوانات البرية، وانتشر في سوق لتداول الحيوانات البرية، ولهذا السبب يتعين علينا الحد من تجارة الحيوانات البرية، وإغلاق ألاسواق التي تعتبر الأكثر خطورة الآن، موضحًا، أن بلاده أسست تحالفا عالميا للحياة البرية، مع منظمات معنية بحماية البيئة، من أجل هذا الغرض.

وأضاف "مولر"، خلال مؤتمر صحفي، "علينا تطوير منظمة الصحة العالمية إلى مركز عالمي لمكافحة الأوبئة، مع نظام إنذار مبكر أفضل وإجراءات مضادة أسرع، في حالة انتشار العدوى"، مشيرًا إلى أن هناك أيضا حاجة إلى ضوابط أفضل للأغذية، والخدمات البيطرية في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى الزراعة المستدامة للحد من انتقال الفيروسات إلى البشر.

وأوضح وزير التنمية، أن ثلاثة أرباع جميع الأمراض المعدية، الناشئة حديثا بين البشر، جاءت في الأصل من حيوانات، بما في ذلك فيروسات، كورونا، والإيبولا، وإنفلونزا الطيور.

وكانت الولايات المتحدة و13 دولة أخرى، قد أعربت، أمس الثلاثاء، عن شكوكها بشأن جودة دراسة منظمة الصحة العالمية، التي طال انتظارها، وذلك تحسبا لتأثير محتمل من الصين على نتائجها، حيث قالت الخارجية الأمريكية، أنها تؤيد إجراء تحليل وتقييم شفاف ومستقل لأصول الفيروس، دون تدخل أو تأثير.