الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تقليل التصويت المباشر وفقا للقواعد الانتخابية الجديدة فى هونج كونج

الثلاثاء 30/مارس/2021 - 04:45 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تشكلت الهيئات التشريعية في هونج كونج بعد التغيرات في النظام الانتخابي بالمدينة التي تمت الموافقة عليها اليوم الثلاثاء، وذلك بعد يومين من المشاورات في اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب ببكين.

وصوتت اللجنة بأغلبية لصالح تخفيض عدد المقاعد التي يختارها الناخبون العاديون إلى 20 مقعدا. وهذا العدد يعد أقل بواقع 15 مقعدا مقارنة بـ35 مقعدا التي كان ينتخب من يشغلها الناخبون العاديون ليشكلوا نصف المجلس التشريعي في هونج كونج الذي يتألف من 70 مقعدا.

وكان النصف الأخر من المقاعد يشغلها أفراد يختارهم أصحاب المهن و" جماعات المصالح"، ومعظمهم يؤيدون الحكومة المؤيدة لبكين، ووفقا للتعديل الانتخابي الجديد، سوف يتم تقسيم 90 مقعدا في المجلس التشريعي لهونج كونج كما يلي: 20 سيتم انتخابهم عبر التصويت العام و 30 ينتخبهم أصحاب المهن وجماعات المصالح الذين يدعمون الحكومة و40 سوف تنتخبهم لجنة إنتخابية موالية لبكين تتألف من 1500 فرد، والتي سوف نتنخب الرئيس التنفيذي للمدينة.

وقال رئيس المجلس التشريعي اندرو ليونج في بيان إن الانتخابات التي تم تأجيلها سوف تجرى في ديسمبر المقبل، مضيفا أن المجلس الحالي سوف يستمر في عمله حتى ذلك الوقت.