الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

لحظات وداع أسراب الفلامنجو فى القطيف قبل موسم الهجرة

الإثنين 29/مارس/2021 - 06:33 م
طيور الفلامنجو
طيور الفلامنجو

يراقب راصدو الطيور لحظات توديع أسراب الفلامنجو لساحل محافظة القطيف شرق السعودية، بعد أن حلت ضيفاً وديعاً طوال فترة الشتاء، منذ دخول الشتاء حتى اخر شهر مارس الجارى، إينما يحل الطائر صاحب الألوان الخلابة " يخطف قلوب السياح، فهو يُصنف كأحد أجمل أنواع الطيور.

وشارك مجموعة من المصورين من أعضاء مجموعة رصد الطيور وحماية البيئة في شبه الجزيرة العربية، بعض المشاهد الخلابة لطائر الفلامنجو، قبل رحيلة لمواطنه الباردة في شمال قارة آسيا وأوروبا صيفاً، ويتكاثر هناك ويقضي صيفاً معتدل الحرارة .

ووثق المصورين بعض اللقطات للحظات تواجد تلك الطيور عند الواجهة البحرية في مدينة سيهات، حيث اعتاد الأهالي الجلوس والتنزه، والتمتع بمنظر تجمعات الفلامنغو الخلابة.

وتعد تجمعات الفلامنجو المعروف عربياً باسم "النحام" جاذبة لعدسة كل هاوي وراصد على سواحل الخليج العربي، بألوانها المتداخلة بين البياض واللون الوردي المكتسب من حميتها الغذائية المعتمدة على القشريات الوفيرة في المنطقة.

ويرى خبراء البيئة فى مجموعة رصد وحماية الطيور بشبه الجزيرة العربية أن  طائر النحام  يعد أحد أشهر وأجمل وأكبر الطيور المائية المهاجرة إلى شواطئ الخليج العربي، حيث يشاهد على ضفاف السواحل الضحلة خلال فصل الشتاء، كجماعات مكونة من 10-100 طائر أو أكثر ، كما يتميز النحام الكبير بكونه أطول أنواع طيور النحام الموجودة في العالم، ويتراوح طوله ما بين 1.2 – 1.45 متر، ويعد خليج القطيف وجزيرة تاروت أحد أهم المواقع التي تقضي فيها هذه الطيور فترة إقامتها الشتوية في شرق السعودية".