الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

الحكومة تنفى تأثر أنفاق قناة السويس بأعمال التكريك حول السفينة الجانحة

الإثنين 29/مارس/2021 - 10:43 ص
مصطفى مدبولي رئيس
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

نفت الحكومة ما تردد من أنباء عن تأثر أنفاق قناة السويس بأعمال التكريك التي تمت حول السفينة الجانحة بالقناة.

فى ذات الصدد، قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن العالم كله أدرك قيمة قناة السويس، والأهم بعد انتهاء عملية التعويم استئناف حركة العمل على مدار 24 ساعة، من أجل سحب كل السفن العالقة. 

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، فى تصريحات لبرنامج "صباح الخير يا مصر"، أنه سيتم استئناف حركة الملاحة فى قناة السويس فور الانتهاء من تعويم السفينة الجانحة بالكامل، والذى من المتوقع أن يتم ظهر اليوم نتيجة لعوامل المد والجزر.

وتابع رئيس هيئة قناة السويس: "بدأنا مناورات الشد والقطر حرصا على المحافظة على قوام السفينة الجانحة بحيث لا تتسرب المياه إليها أو يحدث تسريب للوقود منها ونجحنا في ذلك، لافتا إلى أنه عقب الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريبا سيتم توجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات الكبرى لفحصها الفنى".

وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الإثنين، بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر حيث تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة 80% وابتعاد مؤخر السفينة عن الشط بمسافة 102 متر بدلا من 4 أمتار.

ومن المقرر أن يتم استئناف المناورات مرة أخرى مع ارتفاع منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع له في الفترة من الحادية عشرة والنصف صباحا ليصل إلى 2 متر بما يسمح  بتعديل مسار السفينة بشكل كامل لتصبح بمنتصف المجرى الملاحي.

ووجه الفريق ربيع رسالة طمأنة للمجتمع الملاحي الدولي باستئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريبا وتوجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات لفحصها الفني.

وأشاد رئيس الهيئة برجال هيئة قناة السويس الأبطال الذين قاموا بهذا العمل العظيم، مثمنا جهودهم خلال الفترة الماضية وقيامهم بأداء واجبهم الوطني على أكمل وجه، مع ثقته الكاملة بإنجاز العمل بنسبة 100%.