الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الاتحاد الأوروبي يدين "التصعيد غير المقبول للعنف" فى بورما

الإثنين 29/مارس/2021 - 12:38 ص
 جوزيب بوريل وزير
"جوزيب بوريل" وزير خارجية الاتحاد الأوروبي

أدان الاتحاد الأوروبي، مساء أمس الأحد، التصعيد غير مقبول للعنف في بورما حيث قتلت قوات الأمن أثناء قمعها متظاهرين مناهضين للانقلاب العسكري أكثر من 100 شخص، بينهم سبعة أطفال على الأقلّ، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية "AFP".

وعبر "جوزيب بوريل" وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، في بيان رسمي، عن تكرار إدانة الاتحاد، للعنف الأعمى ضدّ شعب بورما، وأحضّ القادة العسكريين على التخلّي عن هذا المسار الجنوني. هذه المأساة يجب أن تنتهي، حيث وصف القمع الذي شهدته بورما، السبت الماضي، بـ"يوم الرعب والعار"، قال بوريل "سنواصل استخدام آليات الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك العقوبات، لاستهداف مرتكبي أعمال العنف هذه والمسؤولين عن إعادة مسار الديموقراطية والسلام إلى الخلف" في هذه الدولة الآسيوية.

وأضاف "برويل، أنه يجب محاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان على أفعالهم المخزية".

وشهدت بورما السبت يوم القمع الأكثر دموية منذ الانقلاب الذي نفّذه الجيش في الأول من فبراير إذ قتل 107 أشخاص على الأقلّ، بينهم سبعة أطفال، في أعمال عنف ندّدت بها المجموعة الدولية بشدّة.

وكان عدد من الناشطون المطالبون بإعادة الديموقراطية، قد تظاهروا في الشوارع، يوم السبت الماضي بالتزامن مع تنظيم عرض عسكري ضخم سنوي أمام قائد الجيش الذي بات يرئس الآن المجموعة العسكرية الجنرال مين اونغ هلاينغ.