الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"قد نحتاج لمساعدة الدول".. الفريق أسامة ربيع يكشف سيناريوهات التعامل مع السفينة الجانحة

السبت 27/مارس/2021 - 10:10 م
السفينة الجانحة بقناة
السفينة الجانحة بقناة السويس

أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن هناك عمل دؤؤوب على مدار الـ24 ساعة لحل أزمة السفينة الجانحة  قائلاً: لم ننم منذ الثلاثاء ونعمل جاهدين لانجاز المهمة.

وكشف في مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" أن هناك نحو عشر قاطرات تعمل على حلحلة وضع السفينة الجانحة قائلاً: "الثالث الامامي للسفينة الجانحة عالق وكذلك الاخير أما منتصفها فهم عائم تمامًا في مياه القناه". 

وتابع رئيس الهيئة "أن هناك 2 من المرشدين المصريين على متن السفينة الجائحة، مؤكدًا أن لائحة قناة السويس  تنص على أن قبطان السفينة هو المسؤول بشكل كامل عن إدارة اسلفينة أما المستشارين المصرين فرأيهم إستشاري فقط".

وأجاب ربيع على سؤال "الحديدي" حول ماإذا كان قد تم سؤال المرشدين المصريين الموجودين على متن  السفينة الجائحة حول ملابسات الحادثة قائلاً: "دائما بلان "C" في مثل هذه الحوادث هو تنزيل الحاويات لكن لا يجب أن نبدأ  بتفريغ  الحمولة في أول خطوة".

وكشف رئيس هيئة قناة السويس أن حركة السفن في قناة السويس سوف تعمل  فور  تعويم السفينة الجانحة،  مؤكداً أنه من الصعب حتى الان تحديد موعد دقيق لانقاذ السفينة الجانحة قائلاً: ممكن فورًا وممكن في وقت أخر لكن لايمكن الجزم بموعد نهائي لكن نعمل بإستمرار".

وشدد "ربيع" أنه ليس قلقًا من أن تؤثر الحادثة على المسارات البديلة في خطوط التجارة العالمية المائية قائلاً ":لسنا قلقين ابداً من مسارات السفن البديلة  لقناة السويس كون الطرق الاخرى تكلفتها أعلى بكثير من قناة السويس حيث ستتكلف  الطرق البديلة وقتاً وقوداً أعلى بكثير".

وتابع أن مثل هذه الحوادث قد تكون عادية في الممرات الملاحية العالمية قائلاً: "إحنا لم تحصل عندنا حادثة أو اتنين  مقارنة بفترات إنتظام طويلة لايمثل مصدراً للقلق".

وأكد أنه ليس قلقًا من زيارة رسوم التأمين لانه يعتمد على مدة التعويم ولا تتغير بشكل يومي مثل الوقود  وأوضح أنه من الممكن أن تحتاج الجهود المبذولة من قبل الهيئة لمساعدة بعض الدول حال التحول إلى "البلان C"  لكن حتى الان لانحتاج إلى المساعدة".

وفي أول تعليق  له على صورة الكراك الصغير الذي إنتشر على منصات التواصل الاجتماعي، وتناولته الصحف العالمية والذي كان محط سخرية من البعض قال: "شرحتها بالصور النهاردة المركب دي حفارات هندسية تعمل من البر وليس هي المنوط بها إنقاذ المركب بس هنعمل إيه؟ فيه ناس بتحاول تتصيد وإحنا بنحاول نعمل بالتوازي  مه الهيئة الهندسية وهي ليست الكراكات التي تعمل على الانقاذ، لكن هي أدوات خاصة بالهيئة الهندسية تعمل بها على إصلاح  التكسيرات التي حدثت للرصيف فنحن نعمل بالتوازي".

كان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، قد قال أكد في مؤتمر اليوم أن الهيئة تنقل صورة حقيقية  لما يحدث قائلاً : " نتعامل بشفافية ولا يوجد أى شى نخفيه حول السفينة العملاقة، مشددا على أن القناة تعمل بشكل كامل للانتهاء من هذه المشكلة، حتى تعود قناة السويس المجرى الملاحى الأمن والاقصر في العالم.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس خلال مؤتمر صحفى: "الرئيس السيسى يتابع يوميا بالأرقام والحسابات والصور ما يتم فى هذا الملف.. وكذلك رئيس الوزراء،  وكافة أجهزة الدولة.. لن نقول شيء غير واقعى أو غير حقيقى حول الحادث".

وتابع: "كل الوزراء اهتموا بهذه السفينة.. والشكر لكل الوزراء التي اهتموا بأمر السفن التى توجد فى مناطق الانتظار.. نحن أمام مشكلة دولة وسمعة مصر".

وحول تخفيف حمولة السفينة، قال الفريق أسامة ربيع: "هذه الخطة رقم 3 ونتمنى أن لا نصل إلى هذه الخطة.. وهى تجهيز سفن معدة بحيث يتم تفريغ حمولة السفينة العملاقة.. ولها حسابات من أجل إتمام عملية الخفيف.. والتعويضات والخسائر سوف يتم الحديث عنها بعد التحقيقات.. وتم التأكيد على التحفظ على كل شيء من أجل التحقيق"