الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

بدأت بالسفينة الجانحة وإنتهت بحريق الزقازيق.. 5 حوادث شهدتها مصر خلال 72 ساعة

السبت 27/مارس/2021 - 10:38 م
صورة مجمعة
صورة مجمعة

شهدت مصر على مدار الأيام الخمسة الماضية عدد من الحوادث الهامة، التي هزت الشارع المصري، بدأت بجنوح السفينة العملاقة في قناة السويس، ثم حادث إصطدام قطارين في سوهاج، إلى إنهيار عقار بداخله سكان، وكان أخرها سقوط عمود إنشاءات بكوبري ترسا، وكان أخرها نشوب حريق ضخم بمحطة السكة الحديد بالزقازيق.

أزمة جنوح سفينة الحاويات البنمية بقناة السويس

وبدأت الحوادث صباح الثلاثاء، بعد جنوح أحد السفن العملاقة بداخل المجرى الملاحي لقناة السويس، حيث وجه، الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة القناة، رسالة لطمأنة بشأن حركة الملاحة بالقناة وانتظامها مرة أخرى من خلال مجرى القناة الأصلية، مشدداً على أن قناة السويس لاتدخر جهدا لضمان انتظام الملاحة وخدمة حركة التجارة العالمية.


ووقع الحادث صباح أمس الثلاثاء، ويعود بشكل أساسي إلى انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظراً لمرور البلاد بعاصفة ترابية، بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة، مما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها.


وفور وقوع الحادث، تشكلت لجنة إدارة الأزمات بقيادة رئيس الهيئة، وتتم عمليات الإنقاذ الحالية من خلال إدارة التحركات بالهيئة وبواسطة 8 قاطرات أبرزهم القاطرة بركة 1بقوة شد 160 طن حيث يتم الدفع من جانبي السفينة وتخفيف حمولة مياه الإتزان لتعويم السفينة واستئناف حركة الملاحة بالقناة.


جدير بالإشارة، أن سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN تتبع الخط الملاحي EVER GREEN، يبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 59 متراً، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن.



حادث تصادم قطاري سوهاج

وتلى ذلك حادث مؤلم بمنظومة السكك الحديدية، حيث أعلنت وزارة الصحة والسكان، ظهر أمس الجمعة، عن وفاة 32 مواطناً وإصابة 66 آخرين في حادث تصادم قطارين بمركز طهطا، محافظة سوهاج.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ36 سيارة إسعاف مجهزة نقلت حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات الإخلاء وهي: "سوهاج العام، وسوهاج التعليمي، وطهطا، والمراغة".

وأشار مجاهد إلى أن وزيرة الصحة والسكان توجهت إلى محافظة سوهاج لمتابعة الحالة الصحية للمصابين، والتأكد من تقديم أفضل سبل الرعاية الصحية لهم، كما شكلت الوزيرة غرفة أزمات وطوارئ بسوهاج لمتابعة تداعيات الحادث، وتقديم اى إمدادات ومستلزمات طبية، فضلاً عن توفير فرق طبية من كافة التخصصات الطبية لتقديم سبل الدعم اللازم للمصابين.

كما تقدمت وزيرة الصحة والسكان بخالص العزاء والمواساة لأسر الضحايا، داعيةً الله أن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.




حادث انهيار عقار جسر السويس

وفى الساعة 3 من فجر اليوم، تلقت غرفة العمليات المركزية، بمحافظة القاهرة، بلاغًا بانهيار عقار مكون من بدروم و أرضي و9 طوابق متكررة بشارع الثلاجة تقسيم عمر بن الخطاب، بجوار محطة مترو عمر بن الخطاب  (حي السلام 1).

وعلى الفور إنتقل اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، لموقع الحادث وبرفقته قوات الحماية المدنية والإسعاف والقيادات الأمنية وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لمتابعة عمليات إنقاذ القاطنين بالعقار حيث تم نقل المصابين إلى مستشفيات السلام، وعين شمس، مع وجود 18 حالة وفاة، وماتزال قوات الحماية المدنية والإنقاذ المركزى وأجهزة المحافظة تواصل البحث عن وجود أشخاص تحت الانقاض .

وقرر اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة تشكيل لجنة هندسية لفحص العقارات المجاورة للعقار المنهار وبيان مدى تأثرها من الإنهيار مع رفع المخلفات الناتجة عن الحادث فور إنتهاء النيابة العامة من المعاينة .




حادث سقوط عامود كوبري ترسا الجديد


كذلك سقط عصر اليوم، حديد تسليح من أعلى كوبرى ترسا تحت الإنشاء على سيارتين وسط الشارع، وعلى الفور انتقلت قوات الأمن لمحل الواقعة.

البداية بتلقى غرفة النجدة، بلاغًا بسقوط كمية من حديد التسليح من أعلى كوبرى ترسا تحت الإنشاء، وعلى الفور انتقلت قوات الأمن والحماية المدنية لفحص البلاغ . 

وتبين من الفحص الأولي سقوط الحديد على سيارتين أحدهما ميكروباص مما أدى لتهشم أجزاء منها، وتجرى الآن عمليات رفع الحديد، وتبين من الفحص المبدئى عدم وجود وفيات أو إصابات من عدمه.




حادث حريق محلات محطة قطارات الزقازيق


وكان أخر الحوادث التي شهدتها مصر، هي نشوب حريق هائل بجوار محطة السكة الحديد بالزقازيق فى مجموعة من بكيات العرض والبيع المحيطة بالمحطة. 

حيث أكد عدد من شهود العيان، أن الحريق الذي نشب، اليوم بجوار محطة قطارات الزقايق، جاء بسبب ماس كهربائي في إحدى المحلات المجاورة للمحطة.


وأضاف الشهود، أن الحريق قد إمتد إلى فرش أحد الباعة، ومنه إلى المحلات المجاورة للمحطة، الخاصة ببيع الملابس والأحذية والأدوات البلاستيكية، مع الإشارة إلى أن السبب الأساسي في تطور الحريق بهذا الشكل الكبير الذي حدث، كان بسبب فشل السيطرة عليه.

وكان عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، قد تداولوا صوراً تظهر نشوب حريق هائل، بجوار محطة السكة الحديدية بالزقازيق، فى مجموعة من بكيات العرض والبيع المحيطة بالمحطة. 

و كان مساعد وزير الداخلية، لأمن الشرقية، قد تلقى إخطارًا يفيد بنشوب حريق هائل، بنطاق محطة السكة الحديد بالزقازيق، على الفور دفع برجال الحماية المدنية و3 سيارات إطفاء للسيطرة على الحريق.

على الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وقوات الحماية المدنية لموقع الحريق وتم الدفع بسيارات الإطفاء والإسعاف تحسبًا لوقوع طارئ وتم السيطرة تمامًا على الحريق دون وقوع خسائر بشرية.