السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بايدن يعرض المساعدة لحل أزمة السفية الجانحة بقناة السويس

السبت 27/مارس/2021 - 12:20 ص
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي، "مايك بايدن"، إن بلاده تملك معدات وإمكانات ليست لدى معظم الدول، وتبحث كيفية المساعدة في حل الوضع في قناة السويس، بحسب ما نقلته ووكالة "رويترز" للأنباء.

وصرحت "جين بساكي" المتحدثة باسم البيت الأبيض، من جانبها، أن إدارة بايدن تتوقع بعض التأثير للسفينة الجانحة على أسواق الطاقة، وأن واشنطن ستستجيب للأمر إذا اقتضت الحاجة.
 
ومن جهة أخرى، أعلنت شركة "برنارد شولت شيب مانجمنت" (BSM)، المشغلة لسفينة الحاويات الجانحة بقناة السويس، أن محاولاتها، لإعادة تعويم السفينة الجانحة، التي أجرتها الشركة اليوم الجمعة، مشيرًة إلى أن فريق إنقاذ هولندي من شركة "سميت سالفيدج"، أكد أن قاطرتين إضافيتين ستصلان يوم 28 من الشهر الجاري للمساعدة في جهود إعادة تعويم السفينة.

وذكرت الشركة في بيانها، أنه يتم حاليا، التركيز على عمليات التجريف، لإزالة الرمال منالجانبين الأيمن والأيسر من مقدمة السفينة، كما شدد البيان، على أن "الكراكة" يمكنها نقل ألفي متر مكعب من المواد في الساعة، وصلت أمس الخميس، وجار اتخاذ الترتيبات لاستئناف الجهود اللازمة لإعادة تعويم السفينة.

كما أضافت الشركة، إن التحقيقات الأولية، تشير إلى أن السفينة جنحت بسبب رياح قوية، وتستبعد أي عطل ميكانيكي أو في المحركات، عندما كانت السفينة تعبر قناة السويس وعلى متنها اثنان من مرشدي هيئة قناة السويس.

الجدير بالذكر، أن فرق الإنقاذ لم تتمكن حتى الأن من تحريك السفينة الجانحة، و العالقة بالمجرى الملاحي لقناة السويس، ما أدى إلى ازدحام كبير وفوضى في التجارة البحرية العالمية، وتضاعف تكاليف الشحن البحري 4 مرات.