الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أسعار النفط تسجل هبوطًا ملحوظًا رغم اضطراب الملاحة فى قناة السويس

الخميس 25/مارس/2021 - 10:09 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سجلت أسعار النفط العالمية، اليوم الخميس، إنخفاضًا ملحوظًا، بعد أن أنعشت إجراءات العزل العام الجديدة، الهادفة لمكافحة فيروس كورونا، المخاوف بشأن الطلب على المنتجات النفطية، بحسب ما أفادت به وكالة "رويترز" للأنباء.

وجاء هذا الهبوط، بشكل غير متوقع، على الرغم من عدم استقرار حركة النقل البحري، بسبب تعطل الملاحة في قناة السويس نظرا لوجود سفينة حاويات عالقة بها، منذ يوم أمس.

وكانت العقود الآجلة لخام "برنت" قد تراجعتبنسبة 2.1 بالمئة إلى 63.08 دولار للبرميل، بعد أن قفزت 6% أثناء الليل، فيما هبطت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس الوسيط" الأمريكي بنسبة 2.3 بالمئة إلى 59.78 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت 5.9%.

وكانت الأسعار العالمية للنفط، قد سجلت ارتفاعا خلال الأسبوع الحالي، بفعل مخاوف بشأن تشديد قيود مكافحة الجائحة في أوروبا وتأخر توزيع اللقاحات مما يعطل نمو الطلب على الوقود، حيث من المرجح أن يسبب تعطل سفية قناة السويس، في إعاقة مسار عشر ناقلات تحمل 13 مليون برميل من النفط.

الجدير بالذكر، أنه وبحسب البيانات المعله، فإن هناك 10 سفن، في 5 مناطق بانتظار المرور عبر القناة البالغ طولها نحو 200 كيلومتر، مع اقتراب المزيد من السفن نحو المنطقة.