الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

لمكافحة "تنظيم داعش".. حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول تصل الخليج

الخميس 25/مارس/2021 - 09:56 م
حاملة الطائرات الفرنسية
حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول

وصلت حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول إلى مياه الخليج في إطار مهمة لمكافحة "تنظيم داعش" وتأكيد "حرية الملاحة" في مناطق بحرية شهدت توترات متزايدة.

وغادرت حاملة الطائرات ميناء طولون "جنوب شرق فرنسا" الشهر الماضي في مهمة جديدة حملتها إلى شرق البحر الأبيض المتوسط وستنقلها إلى المحيط الهندي لاحقاً كجزء من العملية .

وقال  مارك اوسيدا قائد المجموعة البحرية الجوية المرافقة لحاملة الطائرات لوكالة فرانس برس، اليوم الخميس، إنّ "المهمة الخاصة هي القيام بهذه العمليات، إبراز أننا قادرون على نشر مجموعة حاملة الطائرات الهجومية أينما قررنا، دون إعاقة".

وأضاف قائد المجموعة البحرية الجوية أنّ رسالة هذه العملية هي إعادة التأكيد على "حرية الملاحة"، طبقاً لما أكدته وزارة الجيوش الفرنسية عند إعلانها المهمة.

وشدد الجنرال الفرنسي في العاصمة الإماراتية أبوظبي، الشريك الوثيق لفرنسا، "أستطيع أن أؤكد، بما رأيناه، أننا فعلنا ذلك دون إعاقة في أي وقت".

وكانت وزيرة الدفاع الفرنسية ذكّرت أنّ طاقم الحاملة المكوّن من 1200 بحار تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وتأتي هذه المهمة التي اطلِقت عليها تسمية "كليمنصو21" بعد مرحلة من التوتر في شرق البحر الأبيض المتوسط، فيما تكرر الولايات المتحدة والسعودية اتهام إيران بإعاقة حرية الملاحة في الخليج.