الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

الأفلام المصرية تتصدر مهرجان القدس للسينما العربية فى دورته الأولى

الخميس 25/مارس/2021 - 09:40 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انطلق مهرجان القدس للسينما العربية في دورته الأولى، اليوم الخميس، بعد تأجيله أكثر من مرة بسبب قيود  تفشي فيروس كورونا بمشاركة أكثر من 20 فيلما، فى مقدمتهم المصرى فى الإفتتاح القصير، والختام الفيلم الطويل.

وكشفت وكالة رويترز أن عروض الأفلام في المسرح الوطني الفلسطيني تقام بالحكواتي ومركز السرايا ومركز يبوس الثقافي والمركز الثقافي التركي.

وقالت مديرة المهرجان نيفين شاهين في الافتتاح إن "نجاح أي نشاط ثقافي بالقدس أو غير القدس يعتمد على الجمهور" مشيرة إلى أنها لمست الحماس الكبير للمهرجان من خلال الجهات الراعية والشريكة وكذلك الإقبال السريع على حجز بطاقات الحضور.

وعرض المهرجان في الافتتاح الفيلم القصير "ستاشر" للمخرج المصري سامح علاء وكذلك الفيلم الروائي الطويل "200 متر" للمخرج الفلسطيني أمين نايفة.

يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المخرج الفلسطيني-السويدي محمد قبلاوي وتضم في عضويتها المخرج المصري أمير رمسيس والمخرجة الفلسطينية مي المصري ، و لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فترأسها الممثلة والمخرجة التونسية أنيسة داود وتضم في عضويتها المخرج اللبناني إيلي داغر والناقدة الفلسطينية علا الشيخ.

ويشمل برنامج المهرجان ندوة بعنوان "السينما في القدس" يوم 28 مارس  وكذلك ورشة عمل لصناعة الأفلام باستخدام الهواتف الذكية للشبان أقيمت في وقت سابق من هذا الشهر.

وفي الختام يعرض المهرجان يوم 29 مارس آذار الفيلم المصري "حظر تجول" بطولة إلهام شاهين وأمينة خليل وأحمد مجدي وكامل الباشا.