الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

جونسون: لا نستبعد إرسال قوات بريطانية إلى اليمن

الأربعاء 24/مارس/2021 - 11:06 م
بوريس جونسون ـ رئيس
بوريس جونسون ـ رئيس الوزراء البريطاني

قال رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، إنه لا يستبعد نشر قوات بريطانية في اليمن، في إطار مهمة مستقبلية للأمم المتحدة، بحسب ما نقلته شبكة "الإندبندنت" للأنباء.


وجائت هذه التصريحات خلال ردّه على سؤال، طرحه رئيس لجنة الشؤون الخارجية عن حزب المحافظين، في ما إذا كانت المملكة المتحدة على استعداد لإرسال قوات إلى اليمن بهدف تحقيق الاستقرار فيه، كما شدد "جونسون" أيضًا، على أن ظروف اليمن يجب أن تكون مختلفة تماماً، عما هي عليه الآن، حتى نتمكّن من المضي قدماً في النزول على الأرض.


وأضاف جونسون، خلال جلسة مجلس العموم البريطاني، أنه حتى الأن، لا يوجد طلب أواقتراح لإرسال قوات بريطانية إلى اليمن، مؤكدا أن بلاده مستعدة للنظر في ذلك، في حال طلبت قوة تحقيق السلام التابعة للأمم المتحدة.


كما أكد جونسون أن حكومته تدعم المسار الذي تقوده الأمم المتحدة بقيادة المبعوث الخاص لليمن مارتن غريفيث، مضيفاً "أن الأنباء عن وقف إطلاق النار بين القوات السعودية وجماعة الحوثي أمر مشجع".


وتابع، أن بريطانيا تأمل في أن يؤدي ذلك إلى تقدم سياسي جاد، وأنه يعتقد أنه لم يكن من الواقعي القول ببساطة إنه لا يمكن التفاوض مع جماعة الحوثي، أوالتحدث معها بأي شكل من الأشكال، كما يعتقد أن هناك فرصة للتقدم في هذا الملف، في الوقت الحالي.


يذكر أن السعودية اقترحت، مبادرة سلام جديدة لوقف إطلاق النار في اليمن، تضمنت بنودها إعادة فتح مطار صنعاء وتخفيف حصار ميناء الحديدة على الساحل الغربي، إضافة إلى إطلاق محادثات سياسية لإنهاء الأزمة.



وكان وزير الخارجية البريطاني قد رحب بالمبادرة السعودية لإنهاء الأزمة في اليمن، قائلاً في تغريدة على "تويتر"، على الميليشيات الحوثية "اتخاذ خطوات نحو السلام وإنهاء معاناة اليمنيين".