الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الولايات المتحدة: الكرة في ملعب إيران ومستعدون للعودة إلى الاتفاق النووي

الأربعاء 24/مارس/2021 - 11:12 م
وزير الخارجية الأميركي
وزير الخارجية الأميركي

أكد وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، أن الولايات المتحدة مستعدة للعودة إلى الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني والذي انسحبت منه عام 2018، بحسب ما نقلته شبكة "RT" الروسية.


جاء ذلك خلال كلمة، ألقاها وزير الخارجية، اليوم الأربعاء، خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال أطلسي "الناتو" في بروكسل، حيث أكد أن السبيل أمام الدبلوماسية أصبح مفتوحا، وعندما اقترح الاتحاد الأوروبي جمع كل أطراف خطة العمل الشاملة المشتركة لبحث طرق عودتنا إلى تطبيقها، رددنا بنعم، لكن حتى الآن فضلت إيران عدم المشاركة.

وأضاف بلينكن، في تصريحاته، أن الكرة الأن أصبحت في ملعب الإيرانيين، وأن عليهم الرد ما إذا كانوا مستعدين للعودة والامتثال للاتفاق، في حال حدوث ذلك سنتمكن من المضي قدما في إطار قضايا خلافية أخرى تهدد أمن العالم، ومنطقة الشرق الأوسط بشكل خاص.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي كذلك، إلى أنه تحدث على هامش الإجتماع مع نظرائه، من ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، وعدد من الدول الأوروبية المشاركة في الصفقة، لافتا إلى أن مواقفها حول الملف قريبة من النهج الأمريكي.

وكانت طهران قد بدأت بخفض التزاماتها، في إطار اتفاق عام 2019، ردًا على انسحاب الولايات المتحدة من الإتفاق في عهد "دونالد ترامب"، الذي كان يتهم إيران بدعم الإرهاب والسعي للتسلح بأسلحة الدمار الشامل.