الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

روسيا تبدأ فى مشروع تطوير طائرة فضائية

الأربعاء 24/مارس/2021 - 09:21 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرحت شركة "مولنيا" الروسية، التابعة لمجموعة "كلاشنيكوف" العملاقة، اليوم الأربعاء، أن روسيا تقوم بتطوير طائرة فضائية، قابلة لإعادة الإستخدام، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء.

ويعتبر هذا المشروع، هو الأول من الجانب الروسي، منذ مشروع مكوك الفضاء "بوران"، الذي كان محط للأنظار في العهد السوفيتي السابق، والذي لم يكتب له الاستمرار.

وقالت "أولجا سوكولوفا" المديرة العامة لشركة "مولنيا"، إنه تم عرض نموذجا بالحجم الطبيعي للطائرة، في جناح مغلق خلال منتدى عسكري تم تنظيمه في روسيا العام الماضي، مشيرًة إلى أن المشروع لا يزال حاليا في مرحلة التطوير.

ونقل موقع الشركة على الإنترنت عن "سوكولوفا"، أنه يتم الآن تحديد الهدف، ويجري حاليا تطوير مجمع مدني متعدد الاستخدامات، من المخطط له أن يضم الطائرة المدارية، التي تسعى الشركة إلى تطويرها، بالتعاون مع وكالة الفضاء الروسية.

وكان المدير العام لمؤسسة الفضاء الروسية "روسكوسموس"،دميتري روجوزين، قد صرح في وقت سابق من شهر مايو العام الماضي، إن موسكو تبحث تطوير طائرة فضائية مأهولة، مضيفًا أن المكوك "بوران" كان سابقا لأوانه، وأن روسيا في الوقت الحالي، على أتم الاستعداد لهذا المشروع.

كانت شركة "مولنيا" هي نفسها التي قامت بتصميم مكوك "بوران"، في الثمانينيات كنوع من الرد، على إطلاق برنامج مكوك الفضاء الأمريكي خلال الحرب الباردة، لكنه لم يحلق سوى مرة واحدة، حيث تم ايقاف البرنامج، نظرا لأن السلطات لم تجد استخداما للمكوك، قبل أن يتفكك الاتحاد السوفيتي ويتوقف التمويل.