الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

النرويج تهدد مونديال قطر 2022 بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.. ومطالبات لـ "فيفا" بالصرامة

الأربعاء 24/مارس/2021 - 09:46 م
منتخب النرويج
منتخب النرويج

فجر مسئولو نادى ترومسو أيل الترويجى، قنبلة فى وجة الدوحة، ليهدد إقامة كأس العالم 2022 على الأراضى القطرية، بعدما قدم شكوي رسمية إلي الاتحاد النرويجى يطالب بمقاطعة مونديال قطر حال تأهل منتخب البلاد .

وأستندت إدارة النادي الترويجى خلال الشكوى لتقرير نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، ذكرت خلاله أن أكثر من 6500 عامل أجنبي لقوا حتفهم في الاستعدادات لكأس العالم المقرر إقامتها فى قطر ديسمبر 2022 ، حيث أشار التقرير أن الفساد والعبودية الحديثة فى قطر أدى إلى ارتفاع أعداد الوفيات، إذ أكد النادى النرويجى على أن هذا أمر غير مقبول على الإطلاق .

وفى تحرك جديد تضامنت الأندية النرويجية وأرسل الجميع أيضا مطالب بعدم الذهاب إلي قطر بسبب انتهاكات حقوق الإنسان وهو الأمر الذي جعل الاتحاد النرويجى يطالب بإرجاء هذا النقاش إلى لجنة عمومية استثنائية تعقد في 20 يونيو من أجل  مناقشة مقاطعة مونديال قطر 2022 من عدمه، وبإرجاء البت فى هذه المسألة ليبقي المجال مفتوحا أمام حل يتقدم به الاتحاد المحلى للعبة الذى يؤيد مطالب الأندية فى سحب التنظيم من قطر لكنه يرفض المقاطعة .

المثير في الأمر أن صحيفة "فيردينز جانج" أجرت استطلاعاً حول مقاطعة كأس العالم فى قطر، فكان التأييد للمقاطعة هو النسبة الأعلى فى التصويت، والتى وصلت إلي 55% من النرويجيين طالبوا بلادهم بمقاطعة مونديال قطر بينما 20% عارض المقاطعة .

في المقابل بدأت أزمة المقاطعة تطفو علي سطح الأحداث داخل المنتخب النرويجى، والذى إنشغل بالمطالب الجماهيرية خلال المؤتمر الصحفي قبل مواجهة جبل طارق ضمن المجموعة الأوروبية السابعة التي تضم هولندا، تركيا، مونتينيجرو، لاتفيا.

وقال "سولباكين" مدرب المنتخب، أن الوقفة الاحتجاجية تهدف إلى الضغط على الاتحاد الدولى "فيفا" كى يكون أكثر صرامة وأكثر حزما تجاه السلطات فى قطر لفرض مطالب أكثر تشددا عليها.

بينما قال "إرلينج هالاند"  كابتن المنتخب النرويجى، إنه لديه انطباع بأن الكثير من اللاعبين مهتمون بهذا الأمر ويريدون القيام بشيء لمحاولة المساهمة بطريقة جيدة.

وكانت النرويج  قد غابت عن المشاركات الكبرى منذ نهائيات كأس أوروبا 2000.