السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رئيس البنك الدولي يعلن توسيع نطاق تمويل لقاحات كورونا فى 30 دولة

الثلاثاء 23/مارس/2021 - 06:39 م
 ديفيد مالباس - رئيس
ديفيد مالباس - رئيس البنك الدولي

قال ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولى، اليوم الثلاثاء، إنه سيكون للبنك برامج لقاحات فى 30 دولة بنهاية أبريل المقبل، بتمويل يبلغ نحو مليارى دولار، مضيفا أن توسع التجارة ضرورى لتعافى الدول النامية .

وأضاف "مالباس"، خلال مناسبة لمنظمة التجارة العالمية، أن ذراع القطاع الخاص للبنك، مؤسسة التمويل الدولية، تصدت لملء فراغ تجارى نشأ عن تراجع قطاع بنوك المراسلة، بتقديم نحو 10 مليارات دولار فى تمويل التجارة ورأس المال العامل منذ اندلاع الأزمة.

وأضاف قائلا "نرى أن التجارة ستكون فى قلب عملية التعافى. أرى أن الوقت قد حان لخفض الرسوم الجمركية والقيود التنظيمية، ونحن نعمل مع الدول مباشرة لدعم تلك الجهود" .

إلى ذلك، كان المكتب الإقليمى الإفريقى لمنظمة الصحة العالمية لـ"العربية نت" قد صرح أن المنظمة تعمل على مساعدة البلدان ذات الدخل المنخفض في إفريقيا، بما فى ذلك فى الحصول على اللقاحات، بالاشتراك مع اليونيسيف، والتحالف من أجل اللقاحات، ولجنة حماية البيئة.

وتهدف "كوفاكس" إلى تجميع الموارد من البلدان الأعضاء للتعجيل بتطوير وتصنيع اللقاحات كوفيد 19، وضمان الوصول العادل والمنصف للقاحات المأمونة والفعالة لجميع المشاركين، كما تهدف كوفاكس إلى تقديم 2 مليار جرعة فى نهاية 2021، كما سيتم تسليم حوالى 600 مليون جرعة منها إلى بلدان إفريقيا، وهذا يهدف إلى تغطية ما يقرب من 20% من سكان إفريقيا .