السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

حريق يدمر آلاف المساكن بمخيم للروهينجا فى بنجلاديش

الإثنين 22/مارس/2021 - 11:43 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال مسؤولون وشهود إن حريقا ضخما اندلع في مخيم للاجئين الروهينجا في جنوب بنجلادش اليوم الاثنين ودمر آلاف المساكن وقتل عددا من الأشخاص، بحسب ما أفاد به وكالة " رويترز" للأنباء.

وأظهرت لقطات مصورة وصور فوتوغرافية حريقا هائلا في مخيم بالوخالي في منطقة كوكس بازار، حيث تصاعد الدخان الأسود فوق أكواخ وخيام مشتعلة بينما كافح الناس للنجاة بأمتعتهم.

من جانبها قالت "لويز دونوفان" المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، في كوكس بازار حيث يعيش أكثر من مليون لاجئ في أكواخ متداعية "خدمات الإطفاء وفرق الإنقاذ والمكافحة ومتطوعون "موجودون" في المكان لمحاولة السيطرة على الحريق والحيلولة دون امتداده".

وأضافت أن شركاء الإغاثة الإنسانية حشدوا مئات المتطوعين من مخيمات مجاورة لدعم الجهود المبذولة وكذلك مركبات جلاء ومعدات. الجهود جارية لإقامة عوازل حريق لمنع امتداد النيران إلى مخيمات أخرى، مضيفًة أنه حتى الآن النار امتدت إلى ملاجئ ومراكز صحية ومراكز توزيع ومنشآت أخرى.

وقال محمد نوخيم وهو زعيم من الروهينجا في المخيمات في كوكس بازار وهي قطعة أرض متاخمة لميانمار في جنوب شرق بنجلادش "آلاف الأكواخ احترقت تماما".

كما ذكر لاجئون مقيمون بالمخيمات إن منازل كثيرة احترقت وتوفى عدد من الأشخاص، لكن لم يتسن للسلطات أو مفوضية الأمم المتحدة تأكيد عدد الوفيات، ولم يعرف بعد سبب حريق، حسث  ويعيش في المخيمات أكثر من مليون من لاجئي الروهينجا فر معظمهم من ميانمار في عام 2017 أمام حملة بقيادة الجيش قالت الأمم المتحدة إنها ترقى إلى الإبادة الجماعية، وهو اتهام تنفيه ميانمار.