الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

أول قمر اصطناعى بيئى إماراتى يدخل مداره حول الأرض

الإثنين 22/مارس/2021 - 10:44 م
مصر تايمز

وصل القمر الاصطناعي "دي إم سات1-"، و الذي يعتبر القمر البيئي النانومترى الأول من نوعه، الذي يطلقه مركز محمد بن راشد للفضاء بالتعاون مع بلدية "دبى"، إلى مداره حول الأرض، بعد عملية إطلاق ناجحة من قاعدة "بايكونور" في كازاخستان، اليوم الإثنين.

وأفادت وكالة "DPA" الالمانية للأنباء، أن القمر قد انفصل عن الصاروخ على ارتفاع  550 كيلومتراً عن سطح الأرض، بإشراف فريق من المسؤولين والمهندسين من مركز محمد بن راشد للفضاء وبلدية دبي. 

وصرح مسؤولون في بلدية دبي للصحفيين اليوم إنه تم التأكد من دخول القمر إلى مداره وبدء مهمته العلمية، بعد استلام أول إشارة من القمر فى مركز تحكم المهمات الفضائية بدبى، الساعة الرابعة و42 دقيقة بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي لدولة الإمارات، لينتقل القمر إلى مرحلة التشغيل، حيث سيبدأ مهمته في الرصد وجمع البيانات حول جودة الهواء في الإمارة بعد التأكد من أداء جميع الأنظمة على متن القمر .

 كما يحمل القمر أنظمة اتصال للتواصل مع المحطة الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء، وسيعمل خلال 3 الى 5 أيام على رصد الموقع نفسه أكثر من مرة، وبزوايا تصوير مختلفة وبدقة عالية. وسيقوم القمر بـ 14 دورة حول الأرض يومياً مع إرسال البيانات إلى المحطة الأرضية ما بين 4 إلى 5 مرات في اليوم الواحد.