السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الأمم المتحدة ترحب بالمبادرة السعودية لإنهاء الأزمة فى اليمن

الإثنين 22/مارس/2021 - 10:33 م
 فرحان حق، نائب المتحدث
فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة

رحَّبت الأمم المتحدة بالمبادرة التي أعلنها وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان اليوم الإثنين لإنهاء الأزمة اليمنية، والتوصل إلى حلّ سياسي شامل.

وأكد فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، في المؤتمر الصحفي اليومي أن هذا الجهد يتوافق مع مبادر الأمم المتحدة، مرحباً بدعم المملكة جهود المنظمة الأممية.

وقال فرحان حق: "إن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث يعمل من أجل تأمين وقف إطلاق النار على المستوى الوطني في اليمن وإعادة فتح مطار صنعاء أمام المدنيين والملاحة الجوية، والسماح بدخول مزيد من الوقود والسلع إلى ميناء الحديدة، واستئناف العملية السياسية لإنهاء الصراع".

وشدد فرحان حق، على ضرورة بذل كل الجهود لإنهاء الصراع في اليمن ومعالجة معاناة الشعب اليمني، مؤكداً تطلع الأمم المتحدة إلى مواصلة عملها مع الأطراف لتحقيق هذا الهدف.

وكانت السعودية قد اعلنت اليوم الاثنين عن مبادرة بشأن وقف إطلاق النار الشامل وفتح مطار صنعاء لعدد من الوجهات واستكمال تنفيذ اتفاق استكهولم ودخول السفن بكل أنواعها، مادامت ملتزمة بقرار مجلس الأمن، غير أن جماعة الحوثيين رفضت المبادرة ضمنيا وقال كبير مفاوضيها محمد عبدالسلام إن:" فك الحصار لا يتطلب مبادرة والمقايضة بملف الإنسانية جريمة بحق شعب بأكمله".

مضيفا"على السعودية أن تعلن إيقاف العدوان ورفع الحصار، لا أن تقدم أفكارا تم نقاشها مسبقا".كانت السعودية قد اعلنت اليوم الاثنين عن مبادرة بشأن وقف إطلاق النار الشامل وفتح مطار صنعاء لعدد من الوجهات واستكمال تنفيذ اتفاق استكهولم ودخول السفن بكل أنواعها مادامت ملتزمة بقرار مجلس الأمن.