السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

مدحت العدل يكشف جوانب فى شخصيته ويعلق على واقعة "التحرش بطفلة المعادي" و"سيدة السلام"

الثلاثاء 16/مارس/2021 - 12:24 ص
مصر تايمز

أجاب الدكتور مدحت العدل  الكاتب والسيناريست على سؤال الاعلامية أنه لاعتبر شخصاً عادياً بطباعه وذلك بسبب اوصافه في قصائد ديوان " فوضى المشاعر "   قائلاً : "الفنان عامة ومش أنا على وجه التحديد  لايحاسب كشخص عادي ... لكن أنا بطبعي ولو سألتوا مراتي " هدى" عني هتقلكم إنها بتشوف أربع فصول السنة في يوم واحد  ".

 وتابع  في لقاء خلال  برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" قائلاً: "  " يعني مثلاً انا متلقب المزاج ممكن أبقى هاديء وبعدين معرفش أكتب حاجة أتعصب وبعدين بعدها أبقى مبسوط وهذه الصفات والتلقبات من سمات الفنان وتمثل معاناه له ولاسرته والمحيطين  به.. عشان كده  أكتر ناس معرضة للذبحة الصدرية  هم المفكرين  والفنانين والاطباء  وأنا فنان  وطبيب في نفس الوقت لعدم إستقرار  المشاعر على مدار اليوم الانفعالات المختلفة تؤثر على سلامة القلب ".

وحول تناوله   لافكار الجهل والدين دائماً في مسيرة دواوينه وكتابته قال :  لان هذه مشكلة العالم الثالث  والاول كمان وهي فكرة المصادرة على الاخر وأن  الشخص المصادر يملك بمفرده الحقيقة  والمنطق وللاسف إحنا على مدار الخمسين عاماً التي مضت تحولنا من فكرة " ليبرالية " الفكر  من عصر  طه حسين والعقاد إلى فكرة اخرى كانت القضايا  في السابق تقابل  بالحوار الهاديء فعندما يتسائل أحدهم لماذا أنا ملحد ؟  ولا يتم حبسه ويرد عليه الاخر بشكل متحضر لماذا أنا مؤمن؟ حيث تواجه الحجة بالحجه والراي بالراي   ".

 وعلق  العدل على واقعة سيدة السلام   قائلاً : هذه الواقعة خير   مثال على ماألت إليه الامور حيث اصبحت القشور هي من تحكمنا   ..الي حصل ده للست دي مصيبة  لايقرها عرف ولا أخلاق ولآ أدب ولا دين .. والسؤال إزاي تحولنا لاذن وعين نراقب الاخرين بالظاهر   ؟ وأدينا شفنا الراجل المتحرش بطلفة المعادي  كان شكله محترم وطلع  في الاخر متحرش "

تابع : " تخيلوا الناس دلوقتي بتطالب بالستر عليهم ؟  التحرش ليس له علاقة بعقيدة أو  تدين   ممكن الاخواني أو الملحد يبقوا متحرشين ... وصلنا  لدرجة  مرض " الستر " على المتحخرشين واصبحنا نلتمس لهم العذر ".

مؤكداً أن مانشهده الان يعود   إلى تغييب العقل المصري على مدار عقود  وغابت  ثقفاتنا المصرية ودخلت علينا أفكار بدوية   رغم أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان ثائراً يحارب الافكار البالية ورغم ذلك ورغم أن العالموصل للفضاء  إلا أننا لازلنا نناقش امور مثل أولوية الدخول لدورة المياه بالقدم اليسرى أم اليمني قائلا: " عاوزين بعد كل ده الي يحصل للشعب وثقافته ؟"  

ويعد ديوان " فوضى المشاعر " التجربة الثالثة لمدحت العدل ويضم 32 قصيدة عامية، ومن قصائد الديوان الديكتاتور- فنان - مرة ركبت القطر- شاعر- عسكرى مرور- بدأت العمر- استنى يا موت - درويش- عربية عفش - كل واحدة فى أودة -لبنان- لو ناوى تحب حد بجد – نفس - فوضى المشاعر- هى دى مصر، ومدحت العدل طبيب وكاتب وشاعر وسيناريست له العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية والغنائية الشهيرة، صدر له ثلاثة دواوين شعرية "رصيف نمرة 5" و"شبرا مصر" وهذا الديوان، ومن أشهر أفلامه "مافيا" و"همام فى امستردام"، ومن أشهر مسلسلاته "حارة اليهود"