السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

لميس الحديدي تعرض فيديوهات مؤلمة للبنانين يشتبكون بسبب السلع المدعومة

الإثنين 15/مارس/2021 - 11:18 م
الاعلامية لميس الحديدى
الاعلامية لميس الحديدى

عرضت الإعلامية لميس الحديدي عدداً من مقاطع الفيديو على  تدهور الاوضاع المعيشية في لبنان  بعد تداول  منصات التواصل الاجتماعي عدداً من مقاطع الفيديو التي تظهر إشتباكات بين المواطنين  في المحال التجارية والبقالات على السلع المدعومة من سكر وزيت وألبان.

قالت العلامية لميس الحديدى : "أنا ليا اصدقاء كثر في لبنان من إعلاميين وفنانين ومثقفين وكل ماكلمهم أسالهم لبنان عامل إيه ؟ يقولوا: " لبنان مانو بخير " بنتخانق على اللبن في المحلات وكافة الاطعمة  والسلع المدعومة 

وعرضت الحديدي  عبر برنامجها "كلمة أخيرة" المذاع على شاشة "ON" عدداً من مقاطع الفيديو التي تظهر إشتباكات في المحلات التجارية بلبنان حول السلع المدعومة قائلة: "مش دي لبنان إلا كنا بنروحها  عشان نعمل " شوبينج " أو نتفسح فيها على مدار العقود الماضية الي بيحصل  ده  جريمة  لان الشعب اللبناني من أجمل الشعوب العربية في المنطقة واكثرهم كفاءة وموهبة وفناً وثقافة  

 واصلت: "لبنان البلد الي كنا بنروح نسمع فيها ونحضر أجمل حفلات الموسيقى لفيروز وغيرها من الفنانين الكبار والعظام  بها مسرح عظيم .."

 أكملت: "لبنان هي البلد  التي إستضافت فناني مصر في حقبة 1967  في أعقاب التضييق عليهم هربوا من القاهرة  وراحوا يعملوا افلام هناك وكانت لبنان مهبط الفن  حيث أن معظم الافلام أنتجت هناك ..  لبنان هي مهبط الثقافة إيليا ابو ماضي وخليل جبران  وغيرهم ".

أتمت :  لبنان كنا نتفس فيها الحرية والامل والادب والثقافة  والشعر .. المشاهد الي بتحصل دي مش هي لبنان إلي نعرفها .. لبنان تشهد  أكبر إنهيار لعملتها الليرة اللبنانية أخر زيارة لي لهناك كانت قبل  عام ونصف وكان الدولار يبلغ 1500 ليرة  الان اصبح الدولار يعادل 13.500  ليرة لبنانية "

إستطردت " 60% من الشعب اللبناني بات تحت خط الفقر فمن كان راتبه  800 دولار أصبح قيمة راتبه الحقيقة 150 دولار يعيش إزاي المواطن اللبناني ؟  كل الي بيحصل  ده  سببه طبقة من المجتمع اللبناني لاتريد أن تتحرك من أجل الاصلاح والاستقرار".

أتمت: مايحدث في لبنان جريمة والتمسك بالسلطة  جريمة  مما ينجم عنها عدم  عقد إتفاقات إصلاح إقتصادي مع صندوق النقد الدولي .. سلطة لاىتريد  أن تفتح ابوابها للعالم  والعالم لن يساعد هذه الطبقة السياسية "حزب الله" إنسوا مش هيحصل هذه قضية مبدئية في الحياه  لاعالم عربي ولا دول خارجية ".

كانت عدة مقاطع فيديو قد إنتشرت على مدار الاسبوع أخرها اليوم تظهر إستمرار الازمة الاقتصادية التي يتعرض لها لبنان مع شح السيولة الدولارية حيث شهدت معظم المقاطع  إشكال وشجارٌ وتضاربٌ بين الزبائن وبعضهم وبين  موظفي البقالات والسوبر ماركت  في لبنان  بسبب السلع المدعومة من زيوت وألبان .

 ويشهد لبنان شهد لبنان أسوأ انهيار اقتصادي منذ عقود، يتزامن مع شحّ الدولار وفقدان العملة المحلية أكثر من نصف قيمتها، عدا عن ارتفاع معدل التضخم، ما جعل قرابة نصف السكان تحت خط الفقر.

ووجد عشرات الآلاف من اللبنانيين أنفسهم خلال الأشهر الأخيرة يخسرون وظائفهم أو جزءا من رواتبهم. وبحسب إحصاءات رسمية، ارتفع معدل البطالة إلى أكثر من 35 في المئة، بحسب بيان مجموعة الأزمات الدولية.