الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

بعد إيقاف 10 دول لاستخدامه: إسترازينيكا تحسم الجدل حول تسببه فى الإصابة بجلطات

الأحد 14/مارس/2021 - 10:54 م
لقاح استرازينيكا
لقاح استرازينيكا

علق الدكتور أحمد سالمان، عضو فريق جامعة " إكسفورد "، لانتاج لقاح كورونا على الجدل المثار حول لقاح  "أسترازينيكا" بعد إيقاف 10 دول أوروبية إستخدامه تجنباً للاصابة بالجلطات قائلا: "كل البيانات العلمية الصادرة بهذا الشأن لاتثبت هذه المعلومات حول تسببه فى الاصابة بجلطات ولايوجد اى تصريح علمى  حقيقى حول ذلك".

وتابع فى مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة"، الذى تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" قائلاً: "جميع البيانات العلمية تؤكد أن اللقاح فعال وأمن حتى الأن  وماقامت مع  بعض الدول الاوروبية بتعليق إستخدامه يندرج تحت الاجراء الروتينى".

كاشفاً أن ماحدث هو أن 30 شخص من إجمالى 5 مليون تلقوا اللقاح  تصادف  ظهور أعراض الاصابة بجلطات  لديهم لكن هذا لايعنى أن اللقاح غير أمن عبر بعض التخثرات فى الدم  بما يعنى أن هناك 6 من كل مليون شخص ظهرت عليهم أعراض التخثر ومن ثم  فإن الجهات الرقابية  في هذه الدول وهو الايقاف  المؤقت للقيام ببعض التحريات والابحاث العلمية حوله .

تابعاً: "كل المعلومات الاحصائية المتوافرة حول حالات " التخثر " تمثل مساراً طبيعياً كنسب الاصابة  في الحياه العادية لكن الاجراءات الوقائية في هذه الدول تتطلب إجراء تحريات وإستقصاءات  من الجهات العلمية".