الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

نائب هيئة البترول الأسبق: مصر الدولة المحورية في منطقة غاز شرق المتوسط

الثلاثاء 09/مارس/2021 - 11:20 م
مصر تايمز

كشف الدكتور مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق،  أنه سيتم تفعيل ميثاق منظمة غاز شرق المتوسط بدءا من أول مارس.

أضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع عبر شاشة صدى البلد، مساء اليوم الثلاثاء، أن منظمة غاز شرق المتوسط منصة حوار بين الدول الأعضاء حول الأهداف المستقبلية لها.

وأكد نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن منظمة شرق المتوسط تتحكم في سوق العاز بالمنطقة، مشيرا إلى أن مصر هى الدولة المحورية في منطقة غاز شرق المتوسط.

وأشار يوسف، إلى أن مصر ستحقق عائد اقتصادي كبير من هذا الأمر، مستدركا أن دوال المنطقة تنظر إلى مصر على أنها محورية في غاز شرق المتوسط.

تشهد القاهرة اليوم عقد أول مجلس وزاري لمنتدى غاز شرق المتوسط، الذي يهدف إلى إنشاء سوق غاز مستدامة في شرق البحر الأبيض المتوسط.

ويهدف الاجتماع إلى الحد من أي مخاطر تقنية واقتصادية وسياسية في هذه المنطقة، وتشجيع شركات النفط والغاز والمستثمرين والمؤسسات المالية للاستثمار والجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وسيعقد منتدى غاز المتوسط، اليوم الثلاثاء، اجتماعا هاما في مقره بالقاهرة للدول الأعضاء، والذي ستشارك فيه فلسطين كعضو كامل العضوية.

وافتتح مقر المنتدى، الذي تحول إلى منظمة إقليمية في القاهرة، مطلع شهر مارس الجاري، بما يساهم في تعزيز أمن الطاقة الإقليمي والاستفادة من الإمكانات الكاملة للغاز الطبيعي في شرق المتوسط.

وتهدف مصر من توقيع شراكات مع فاعلين إقليميين في مجال الطاقة، إلى تعظيم الاستفادة من الموارد المحلية للطاقة ضمن أهداف محور الطاقة ومن خلال إنتاج الطاقة من الموارد المحلية، وتعظيم درجة الاعتماد عليها في استراتيجية التنمية المستدامة - رؤية مصر 2030.

وكان المتحدث باسم الخارجية التركية، حامي أقصوي، قد وصف منتدى غاز شرق المتوسط المنعقد في القاهرة، بأنه تكتل معاد لأنقرة، معتبرا تحويله إلى منظمة دولية، أمرا بعيدا عن الواقع.