الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

العالم يحتفل باليوم العالمى للمرأة

الثلاثاء 09/مارس/2021 - 01:48 ص
اليوم العالمى للمراة
اليوم العالمى للمراة

احتفل العالم أمس باليوم العالمي للمرأة، وبدل جوجل واجهته التقليدية، بواجهة أخرى للاحتفال باليوم العالمى للمرأة، حيث وضع فيديو يستعرض فيه نجاح المرأة فى مجالات العمل المختلفة منها التصوير والهندسة ومجال العلوم والكيمياء والفنون واحتراف الرياضات الصعبة. 

ولان المرأة تجسيد للحب والمرونة والقوة والجمال، وعلى الرغم من أنه يجب الاحتفال بوجودها كل يوم  بسبب مساهماتها الجليلة ؛ فقد تم تخصيص اليوم العالمي للمرأة في 8 من مارس من كل عام للاحتفال بنجاح المرأة ودورها في التنمية الثقافية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية. ومن المسلم به أيضاً توعية الناس بحقوق المرأة والمساواة بين الجنسين، وفقاً للموقع الرسمي لليوم العالمي للمرأة.





وأشار موقع الأمم المتحدة، إلى أن موضوع احتفالية هذا العام هو "المرأة فى الصفوف القيادية لتحقيق مستقبل من المساواة فى عالم كوفيد - 19"، ويراد من هذا الموضوع الاحتفاء بالجهود الهائلة التى تبذلها المرأة والفتاة فى كل أرجاء العالم فى سبيل تشكيل مستقبل ينعم بمزيد المساواة والتعافى الأفضل من جائحة كوفيد - 19.

وأعلنت هيئة الأمم المتحدة للمرأة عن موضوع اليوم العالمي للمرأة «المرأة في القيادة: تحقيق مستقبل متساوٍ في عالم "COVID-19"، وتحتفل الهيئة بالجهود الهائلة التي تبذلها النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم في تشكيل مستقبل أكثر مساواة والتعافي من جائحة «COVID-19».



وبحسب الموقع الرسمى لمنظمة اليونسكو، ففى عام 1945، أصبح ميثاق الأمم المتحدة أول وثيقة دولية تؤكد مبدأ المساواة بين النساء والرجال، واحتفلت الأمم المتحدة بأول يوم دولى رسمى للمرأة فى 8 مارس خلال السنة الدولية للمرأة فى عام 1975، وبعد ذلك بعامين، فى ديسمبر 1977، اعتمدت الجمعية العامة قرارًا يقضى بإعلان يوم الأمم المتحدة لحقوق المرأة والسلام الدولى فى أى يوم من السنة من قبل الدول الأعضاء، وفقا لتقاليدها التاريخية والوطنية.



لم تفوت أندية كرة القدم الفرصة من أجل الاحتفال باليوم العالمي للمرأة وتوجيه التهاني لكل النساء حول العالم، متمنين لهن يومًا جيدًا ونجاحات أكبر. 

ومن جهتهم، شارك أيضًا عدد من اللاعبين ونجوم كرة القدم الحاليين والمعتزلين هذا اليوم مع زوجاتهم وصديقاتهم

نشر لويس فيجو النجم البرتغالى،  أسطورة نادى ريال مدريد الإسبانى، صور لوالدته  وزوجتة فى ضوء إحتفالة باليوم العالمى للمرأة


وعلق فيجو لويس على صورتين عبر حسابه على فيس بوك،  لوالدته ماريا جوانا بيستانا، وزوجته هيلين سفيدن، وبناته، وعلق عليهما: "يوم المرأة العالمى السعيد .. أحبكم.

وكان ديفيد بيكهام نجم الكرة الإنجليزية، قد أحتفل باليوم العالمى للمرأة ووجهة رسائل الدعم لوالدته وزوجته وابنته وجميع النساء فى أنحاء العالم.

ونشر بيكهام مجموعة صور عبر حسابة على "إنستجرام" لوالدته ساندرا جورجينا ويست، وزوجته فيكتوريا بيكهام، وابنته هاربر بيكهام، وعلق قائلا، "لقد كنت محظوظا للغاية لأن لدى مثل هؤلاء النساء الرائعات القويات اللائى ألهمنني طوال حياتي.. اليوم وكل يوم نحتفل بجميع النساء فى جميع أنحاء العالم يوم المرأة العالمى السعيد".



وتصدر هاشتاج  بين الأكثر تداولًا على تريند مصر بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، حيث يتركز الاهتمام فى هذا التوقيت من كل عام على الإنجازات التى تحققت فى ملف المرأة ودعم حقوقها بمختلف دول العالم مع قرب فعاليات يومها السنوى، الذى يتزامن مع يوم 8 مارس من كل عام.