السبت 10 أبريل 2021 الموافق 28 شعبان 1442
رئيس التحرير
حازم عادل

أحمد ناجي قمحة: مصر تسلك مسلكا رشيدا غير مندفع في ملف سد النهضة

الأحد 07/مارس/2021 - 12:00 م
مصر تايمز

قال أحمد ناجي قمحة رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للسودان كللت نجاح استراتيجية الدولة المصرية في التعامل مع الملف السوداني وإعادة إحياء الشراكة المصرية السودانية على أسس جديدة وفقا لمبدأ مهم جدا وضعته مصر في التعامل مع القارة الأفريقية، والذي يقوم على التعاون والشراكة والتنمية التي هي من حق الشعب المصري وشعوب دول القارة السمراء. 

وأضاف قمحة في حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، و يقدمه الإعلامية هدير أبو زيد والإعلامي محمد الشاذلي، أن شهر مارس من العام الماضي شهد اجتماعا مهما بشان سد النهضة، وبلورة موقف مصري سوداني، لم يكن بقوة ما حدث بالأمس لأنه كان على المستوى الوزاري، لكن الجديد أنه أصبح على المستوى الرئاسي. 

وتابع، أن روابطا عميقة تربط شعوب دول مصر والسودان وإثيوبيا، وبالتالي يجب وضعها في الاعتلبار وتفهم حقوق هذه الشعوب في التنمية والتمتع بخير النيل، وحصتها العادلة من النيل، وهو ما رسخه كل الاتفاقيات التي تم الاتفاق عليها على مدى التاريخ الطويل. 

وأردف، أن الدولة المصرية تسلك سلوك الدولة الرشيدة غير المندفعة ولا تملك الرغبة في التصعيد المنفلت ولم تستجب لأي إيماءات دولية في لحظات فارقة بالتدخل العسكري لحسم هذا الأمر. 

وأوضح، أن مصر تعرف حقوقها وتدرك جيدا أن هذا النوع من التدخل يمثل أضرارا نفسية جسيمة على المدى البعيد، لكن في نفس الوقت فإن القاهرة تدرك أن الأمن القومي المائي المصري هو خط أحمر، مشيرًا إلى أن الإطار العام الحاكم لسياسات الدولة المصرية في هذا الملف، هو أنها تستخدم كل ما يمكن أن يتوفر لها من وسائل وأدوات من أجل فرض إرادتها، وهذا من مبادئ القوى الشاملة للدولة، حتى لا يفكر أي طرف في الحل العسكري، وهو ما لا تضعه الدولة المصرية في التعامل مع الإشكاليات التي تواجهها.


ads
ads
ads
هل تتوقع دخول مصر فى موجة ثالثة لفيروس كورونا؟

هل تتوقع دخول مصر فى موجة ثالثة لفيروس كورونا؟