الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الإثنين في باريس.. محاكمة7 متهمين بالتخطيط لهجوم إرهابي ببطولة أوروبا في 2016

السبت 06/مارس/2021 - 09:31 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تبدأ الإثنين في باريس محاكمة 7 متّهمين بالتخطيط لهجوم إرهابي بعدما كان قد عثر في ضواحي العاصمة الفرنسية في مارس 2016، أي بعد 2 يوم على اعتداءات بروكسل، على ترسانة "بحجم غير مسبوق" يشتبه أنها كانت ستستخدم في تنفيذه.

ويعد كريكت صاحب سوابق يبلغ من العمر 39 عاما "اتّبع منذ زمن الفكر الجهادي" وفق الادعاء، وهو لطالما نفى التخطيط لارتكاب اعتداء، وهو قال في التحقيق إنه أراد كسب بعض المال عبر بيع الأسلحة.

وكان التحقيق المتشعّب وذو الأبعاد الأوروبية قد بدأ في نوفمبر 2015 مع توقيف شخصين في تركيا قبيل دخولهما الأراضي السورية، وفق السلطات.

وخلال التحقيق معهما، توصّل المحقّقون إلى تورّط أنيس بحري ومن ثم رضا كريكت المدانة سابقاً بالإرهاب، فى يوليو 2015 صدر حكم غيابي بحبسه 10 سنوات في بلجيكا، في إطار محاكمة خلية جهادية.

وكان عبد الحميد أباعود، المشتبه به في اعتداءات باريس وسان دوني التي وقعت في 13نوفمبر، أحد المتّهمين الرئيسيين في القضية، وهو بدوره حكم عليه غيابيا.

وبعد أسابيع من المراقبة والتعقّب اعتُقل كريكت في 24 مارس 2016 في منطقة بولونيي-بيلانكور الواقعة في ضواحي العاصمة الفرنسية، وتم دهم الشقة التي كان قد استأجرها بهوية مزوّرة، وبعد 3 أيام أوقف أنيس بحري في روتردام بناء على طلب السلطات الفرنسية. وعثر داخل شقّته على 45 كج من الذخيرة.

ويشتبه بأن كريكت وبحري تواجدا في سوريا بين نهاية العام 2014 ومطلع العام 2015، وبأنهما تنقلا في الأسابيع التي سبقت توقيفهما بين فرنسا وبلجيكا وهولندا برفقة شخص ثالث هو عبد الرحمن عمرود الذي عثر على آثار من حمضه النووي في شقة أرجنتوي.

وعمرود جزائري يبلغ 43 عاما دانته محكمة باريسية في العام 2005 في إطار محاكمة شبكة متّهمة بتقديم دعم لوجستي في أفغانستان لقتلة القائد الأفغاني أحمد شاه مسعود الذي اغتيل قبل يومين من هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001.

وهؤلاء الثلاثة هم المتّهمون الرئيسيون في المحاكمة التي تبدأ الإثنين، وقد وصفهم الادعاء بأنهم "النواة الايديولوجية والتشغيلية لخلية أرجنتوي" التي يشتبه بأن تنظيم الدولة الإسلامية كلّفها تنفيذ اعتداء في باريس ويحاكم هؤلاء 3 مع 4 آخرين تتراوح أعمارهم بين 38 و44 عاما، متهّمين بالضلوع في التخطيط للهجوم.