الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيس وزراء إثيوبيا يصل جنوب السودان فى زيارة رسمية (صورة)

السبت 06/مارس/2021 - 12:46 م
رئيس وزراء إثيوبيا
رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد

وصل رئيس الوزراء الإثيوبي الدكتور ابي احمد إلى العاصمة الجنوب سودانية "جوبا" برفقة الرئيس الإريتري أسياس أفورقي فى زيارة رسمية له وسيجري من خلالها مباحثات ثلاثية بين الدول الثلاث.

وأعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية، في وقت سابق، أنها تتوقع الوصول لاتفاق مع مصر والسودان بخصوص سد النهضة ومستعدون للتفاوض بحسن النية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتى فى تصريحات نشرها موقع "سكاي نيوز" الإخبارى: "إثيوبيا تؤمن بمواصلة المفاوضات بروح إيجابية بواسطة الاتحاد الإفريقي  برئاسة الكونغو الديمقراطية".

ويأتي التعليق الإثيوبي بعد أن طالب وزيرا خارجية مصر والسودان، الثلاثاء، إثيوبيا بإظهار حسن النية والانخراط في عملية تفاوضية فعالة للتوصل لاتفاق ملزم بشأن سد النهضة.

وأكد البلدان على أهمية التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي يُحقق مصالح الدول الثلاث ويحفظ الحقوق المائية لمصر والسودان ويُحدُ من أضرار هذا المشروع على دولتي المصب.

كما أكد البلدان على أن لديهما إرادة سياسية ورغبة جادة لتحقيق هذا الهدف في أقرب فرصة ممكنة، كما طالبا إثيوبيا بإبداء حسن النية والانخراط في عملية تفاوضية فعّالة من أجل التوصل لهذا الاتفاق. 

وقد أعرب البلدان عن تقديرهما للجهد الذي بذلته جمهورية جنوب إفريقيا خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي في تسيير مسار مفاوضات سد النهضة، كما رحبا بتولي جمهورية الكونغو الديمقراطية قيادة هذه المفاوضات بعدما تبوأ الرئيس فيلكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية رئاسة الاتحاد، حيث أكدا على دعمهما الكامل لجهود ودور الكونغو في هذا الصدد.