الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الجيش العراقى يعلن سقوط 10 صواريخ على قاعدة جوية تستضيف قوات أمريكية

الأربعاء 03/مارس/2021 - 10:03 م
صورة أرشيفية الجيش
صورة أرشيفية الجيش العراقى

أعلن الجيش العراقى عن سقوط 10 صواريخ، اليوم الأربعاء، على قاعدة عين الأسد الجوية، التى تستضيف قوات أمريكية وعراقية وقوات تابعة للتحالف الدولى .

وقال جون كيربى، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، في بيان إنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات بين الجنود الأمريكيين لكن متعاقدا مدنيا أمريكيا توفي بأزمة قلبية أثناء الاحتماء من الصواريخ كما ذكرت وكالة "رويترز".

وأضاف "كيربى" قائلا: "لا يمكننا تحديد المسؤولية فى الوقت الحالى، وليس لدينا تقدير كامل لحجم الأضرار"، ولم تعلن أى جماعة مسؤوليتها عن الهجوم.

وقالت جين ساكى، المتحدثة باسم البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة تقيم تأثير الهجوم والجهة المسؤولة عنه.

وتابعت "ساكى" فى مؤتمر صحفى قائلة: "إذا خلصنا إلى ضرورة اتخاذ مزيد من الرد سنتحرك مجددا بطريقة مناسبة وفى التوقيت الذى نختاره ما لنفعله هو اتخاذ قرار متسرع غير قائم على حقائق يؤدى إلى مزيد من تصعيد الوضع أو يخدم أعداءنا".

وقال مسؤول فى قيادة عمليات العراقية بغداد لـ "رويترز": "تم إطلاق ما يقارب 13 صاروخا على قاعدة عين الأسد الجوية من منطقة ريفية تبعد حوالى 8 كيلومترات عن القاعدة" الواقعة فى محافظة الأنبار بغرب البلاد.

ونفذت القوات الأمريكية الخميس الماضى ضربات جوية على منشآت عند نقطة مراقبة حدودية فى سوريا تستخدمها فصائل مسلحة مدعومة من إيران بينها كتائب حزب الله وكتائب سيد الشهداء.

وذكر مصدر أمنى عراقى آخر ومسؤول حكومى طلبا عدم الكشف عن هويتهما أن الصواريخ انطلقت من منطقة البيادر غربى مدينة البغدادى.

وسيزور البابا فرنسيس العراق فى الفترة من 5 إلى 8 من مارس على الرغم من تدهور الوضع الأمنى فى أجزاء من البلاد.