الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

"أنغامي" تندمج مع "فيستاس إنك" لتصبح أول شركة تكنولوجيا عربية تدرج في بورصة نيويورك

الأربعاء 03/مارس/2021 - 03:54 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ستصبح "أنغامى" أول شركة تكنولوجيا عربية يتم إدراجها في بورصة ناسداك نيويورك من خلال اندماجها مع شركة الاستحواذ المدرجة ذات الأغراض الخاصة "فيستاس ميديا أكويزيشن كومباني إنك" NASDAQ:VMAC، وهي شركة استحواذ ذات أغراض خاصة مطروحة للتداول العام ، جمعت 100 مليون دولار في طرحها العام الأولي في أغسطس 2020.


قال إدي مارون، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "أنغامي": "نعيش اليوم لحظة استثنائية بالنسبة لنا جميعاً في ’أنغامي‘ وشركائنا على مستوى العالم. فقد تعاونا أنا وإيلي على تأسيس الشركة عام 2012 لتكون ’أنغامي‘ أول منصة من نوعها لتكنولوجيا الترفيه الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. واليوم، اتخذنا خطوة مهمة في مسار نمونا لنصبح أول شركة تكنولوجيا عربية من المنطقة يتم إدراجها في بورصة ناسداك. ويتيح لنا هذا الإدراج في بورصة أمريكية فرصة الوصول إلى رأس مال للنمو، وإلى منصة عالمية هي الأفضل على مستوى العالم".


من جانبه قال إيلي حبيب ، الشريك المؤسس ورئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للتكنولوجيا في "أنغامي": "نحن فخورون بالمنتج والتكنولوجيا التي استطعنا تطويرها، وسيكون بإمكاننا الآن الاستثمار بشكل أكبر في الأبحاث والتطوير والابتكار لتقديم منتج يتخطى حدود الموسيقى إلى توفير تجارب ترفيهية رقمية شاملة مع الحفاظ على العلاقة المناسبة بمستخدمينا وميزتنا الإقليمية".


جمعت "شعاع كابيتال المنصة الأبرز لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة المدرجة في سوق دبي المالي تحت الرمز SHUAA؛ و"فيستاس ميديا كابيتال" ومقرها سنغافورة  وهي الشركة الأم لراعي شركة "فيستاس ميديا أكويزيشن كومباني إنك"  استثمارات بقيمة 40 مليون دولار للاستثمار الخاص في الأسهم العامة "شعاع" بمبلغ 30 مليون دولار و "فيستاس ميديا كابيتال" بمبلغ 10 ملايين دولار.


كما قادت "شعاع" جولة تمويل لـ "أنغامي" في وقت سابق من العام الجاري،والتى مقرها الرئيسي في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، تحظى حالياً بدعم عدد من أبرز شركات رأس المال الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمساهمين الاستراتيجيين، بما في ذلك مجموعات إعلامية وشركات اتصالات تملك مجتمعة ما يقارب 68% من أسهم "أنغامي"، وتعود ملكية باقي الأسهم إلى المؤسسين.


وهي شركة رائدة عالية النمو لتكنولوجيا الترفيه الرقمي تجمع أكثر من 56 مليون نقطة بيانات عن مستخدميها يومياً، وتستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتحسين آليات التوصية بالمحتوى والمحافظة على المستخدمين وتحفيز المشاركة والتنبؤ بسلوك المستخدمين.


تعتبر"أنغامي" هي أول منصة لبث الموسيقى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تأسست عام 2012، وتمكنت من تحقيق مكانة رائدة في السوق بتقديمها ما يزيد على 57 مليون أغنية لأكثر من 70 مليون مستخدم مسجل، وبثها الموسيقي حوالي 1 مليار اغنية شهرياً.


وارتفعت إيرادات "أنغامي" بنسبة 80% خلال السنوات الثلاث الماضية، ومن المتوقع لها أن تزيد خمسة أضعاف خلال السنوات الثلاث المقبلة. كما تتوقع الشركة أن تشمل ميزانيتها العمومية عند الإغلاق سيولة نقدية تقارب 142 مليون دولار سيتم استخدامها بشكل رئيسي لتحفيز النمو.


و أعلنت "أنغامي إنك، منصة تكنولوجيا البث الرائدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ و"فيستاس ميديا أكويزيشن كومباني إنك" (المدرجة في بورصة ناسداك بالرمز: VMAC) - وهي شركة استحواذ مدرجة ذات أغراض خاصة يقودها الرئيس التنفيذي ف. جاكوب شيريان والمؤسسان المشاركان سوراب جوبتا وأبهياناند سينغ - عن إبرام اتفاقية اندماج نهائية تصبح "أنغامي" بموجبها أول شركة تكنولوجيا عربية يتم إدراجها في بورصة ناسداك، وبقيمة مبدئية تصل إلى 220 مليون دولار. وستزاول الشركة المندمجة أعمالها تحت مسمى "أنغامي" مع تداول أسهمها باستخدام الرمز الجديد "ANGH". ومن المتوقع اختتام الصفقة خلال الربع الثاني من عام 2021.