الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أستاذ زراعة: تكلفة الزراعة الحيوية أقل بأضعاف من "الطرق التقليدية"

الثلاثاء 02/مارس/2021 - 11:18 ص
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال الدكتور محمد فتحي سالم أستاذ الزراعة بجامعة المنوفية ومتخصص في الزراعة الحيوية، إن هذا النوع من الخضروات والفواكه يتم انتاجه بأساليب تكنولوجية متقدمة بعيدة تماما عن استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات الكيماوية المحظورة، وبالتالي فإنها تضفي قيمة تصديرية على مصر.

وأضاف فتحي في تصريحات عبر تطبيق "zoom"، ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، و يقدمه الإعلامية جومانا ماهر والإعلامي حسام حداد: "أطلقنا مبادرة في الجامعة، وأقبل عليها المزارعون لأنها تقلل نحو 60% من تكاليف الزراعة الكيماوية، ففدان الطمطام في الزراعة التقليدية تتراوح قيمة زراعتها ما بين 11 ألف جنيه حتى 26 ألف جنيه، وعند استخدام الزراعة الحيوية فإنها تتكلف ما بين 4 آلاف جنيه إلى 7 آلاف جنيه". 

وتابع، أن سعر منتجات الزراعة الحيوية قد يكون أغلى قليلا من نظيراتها المنزرعة بالطرق التقليدية، فلو كان سعر كيلو الطماطم المنزرعة بالطرق التقليدية 4 جنيهات، فإن سعر الطماطم المنزرعة 5.5 أو 6 جنيهات، وذلك بسبب آلية العرض والطلب. 

ورد عليه الإعلامي حسام حداد، سائلًا إياه عن سبب الزيادة الكبيرة في أسعار منتجات الزراعة الحيوية في السوبر ماركت، إذ تصل أسعار الطماطم هناك 25 جنيه، وأجاب عليه "فتحي": "السبب في آلية العرض والطلب، والسوبر ماركت تخاطب الكِريمة بتاعة المجتمع".

وواصل: "سعر الطماطم في الأرض المزروعة حيويا 1.8 جنيه، بهذا يصل إلى المستهلك بـ4 جنيهات، وأناشد الرئيس السيسي بأن لدينا قانونا للزراعة العضوية وافق عليه البرلمان منذ عام، لكن لم تصدر به لائحة تنفيذية، وبالتالي أتمنى أن نفعل القانون حتى يتم تعميم الزراعة الحيوية".