السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

بلاد "التنين" الصينى تحتفل بعيد الفوانيس للإحتفاء بلم الشمل مع قدوم البدر

الجمعة 26/فبراير/2021 - 12:17 م
مصر تايمز

تحتفل الصين "بلاد التنين" هذه الايام بعيد الفوانيس حيث يرمز "الفانوس" إلى قدوم عيد عيد "يوان شياو" كما يطلق عليه الصينيون ربما تختلف المسميات والعادات وشكل الفانوس أيضا، لكن أجواء الاحتفال والبهجة تظل هي القاسم المشترك. دعونا نتعرف على هذا العيد ولماذا سمي بعيد الفوانيس وكيف يحتفل به الصينيون. 

يصادف عيد الفوانيس اليوم الخامس عشر من الشهر الأول حسب التقويم القمري الصيني، وكلمة "شياو" تعني الليل و"يوان" تعني الأول ويعني ذلك أول ليلة بدر في السنة الصينية الجديدة. ولأن البدر مهم جدا للصينيين، ويرمز إلى التئام شمل الأسرة والسعادة في الحياة، يحرص الناس منذ القدم على الاحتفال في هذا اليوم المميز، وبالنسبة للصينيين، قدوم عيد الفوانيس يعني الانتهاء من الاحتفال بعيد الربيع، واعتاد عامة الناس في الصين على تعليق الفوانيس الملونة في تلك الليلة منذ القدم ولذلك سمي بعيد الفوانيس.

ويسمى عيد يوانشياو "عيد الفوانيس" أيضا، لأن التمتع بالفوانيس أهم عادة فيه. في عهد أسرة هان (206 ق م -220م) بدأت البوذية تنتشر في الصين، عندما علم الإمبراطور أن الرهبان البوذيين يشاهدون "شيه لي" البوذي ويشعلون الفوانيس احتراما لبوذا، أمر بإشعال الفوانيس في القصر الإمبراطوري والمعابد لتقديم الاحترام لبوذا. ثم تحولت هذه الطقوس البوذية إلى عيد شعبي تدرجيا، انتشر من وسط الصين إلى أرجاء البلاد.

حتى اليوم تقام مهرجانات فوانيس كبيرة في عيد يوانشياو في مختلف المناطق، حيث تعلق الفوانيس بأشكال متنوعة، يستمتع بها عدد كبير من الناس، بينما يحمل الأطفال الفوانيس التي تصنعها أسرهم أو يشترونها من المتاجر ليلعبوا في الشوارع في ليلة عيد يوانشياو.

"حل الألغاز المعلقة على الفوانيس" من لزوميات نشاطات التمتع بالفوانيس، حيث يعلق أصحاب الفوانيس الألغاز على الفوانيس، ويمكن للذي حل الألغاز أن يحصل على هدية جميلة. ظهرت هذه اللعبة في عهد أسرة سونغ، ولأن حل الألغاز عملية مفيدة لتنمية الذكاء وممتعة، عليها إقبال جماهيري كبير.

في هذا العيد، يقدم الطعام الصيني "يوانشياو" الذي يسمى أيضا "تانغيوان" "يوانشياو"عبارة عن كرات صغيرة نصنع من الأرز اللزج وتحشى بزهور الورد والسمسم وعجين البسلة الحمراء ومختلف البذور والسكر وزيت الطعام، ثم تسلق أو تقلى. نطق هذا الطعام، بالصينية، مشابه لنطق "جمع شمل العائلة" ، لذلك يحب الناس تناوله رمزا لجمع شمل العائلة والسعادة.

وفي نهار العيد تنتشر نشاطات رقصة الأسد وعرض فوانيس التنين والمشي على الطوالة والسفن البرية ورقصة يانغقه وعرض طبول تايبينغ وغيرها من عروض العادات والتقاليد في مناطق كثيرة. وفي الليل تفجر الألعاب النارية إلى جانب الفوانيس. يرى الناس في ليلة عيد يوانشياو البدر الأول بعد عيد الربيع.