الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

مها أبو بكر: سن الحضانة فى القانون الحالى عند 15 سنة

الإثنين 22/فبراير/2021 - 12:24 ص
مها أبو بكر
مها أبو بكر

قالت المحامية مها أبو بكر ان سن الحضانة في القانون الحالي  هو 15 سنة لكلا النوعين الذكر والانثى وبعد بلوغ هذه المرحلة العمرية يتم تخيير الطفل وإذا إختار الاب  في هذه الحاله يسقط  قانوناً   منزل الحضانة من ناحية الاجر أو نفقات الحضانة وتابعت في لقاء  عبر برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" قائلة :"وجهة نظري في الامر ده أنو لازم تبقى الحضانة  في يد الحاضن خاصة بالنسبة للفتيات     والسؤال هيروحوا فين البنات عند سن 15 لحد ماتتجوز ؟ ولو فرضنا أن الام الحاضنة ماعندهاش  مصادر للدخل أو معاش لوالديها في هذه السن  عند تخيير الطفلة  في فكرة الحضانة  هنجبرها تروح للاب  وفي نفس الوقت نكون رمينا الام في الشارع بعدما قامت بالتربية لمدة خمسة  عشرة عاماً قبل بلوغ الفتاة أو الابن السن القانونية   ".
تابعت :  الي بيحصل بيخلي الام  تضطر تبقى متجوزة  من غير واقع عشان تربي الاولاد 

أما  أحمد أبو الدهب أحد الاباء المتضررين  من سن  الحضانة  فقد قال : " بالنسبة لسن الحضانة أنا عايز أتكلم علمياً وأخر المؤتمرات التي عقدت بهذا الشان كانت في روما وهو مؤتمر  دولي عقد في مارس الماضي  وأقرت توصيات المؤتمر بأن سن الحضانة للولد لايقل عن تسع سنوات والبنت 7 سنوات ولايزيد لكليهما عن 12 عاماً وبدون تخيير وماينفعش  أشوف أن المدارس العسكرية مثلاً   بتاخد الطفل من سن 11  سنة وبيروح لاهله زيارات اسبوعية  وبعدين أجي أطالب أن يكون السن 15 سنة ده كتير جداً ".

 وإتهم  أبو الدهب   تأخر سن الحضانة  في التسبب  في رفع نسب الادمان بين الابناء الذين يكونون في حوزة  الام مستشهداً بأرقام مركز الادمان المصري   قائلاً : " دي أرقام مركزمكافحة  الادمان في مصر ؟ مش أرقامي  حيث تؤكد أن الابناء الذين يعيشون   بعيداً عن الاب   بعد الانفصال  ترتفع نسبة تعاطيهم المخدرات بنسب تصل إلى 36% مقارنة بمن توفي والدهم أو  يعمل خارج البلاد   في حالة عدم الانفصال " .

وتابع الاب المتضرر في لقاء عبر برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" قائلاً:  " كل كلامي يؤكد ده "

من جانبها إتهمت   تهاني  إسماعيل مؤسسة جروب أمهات مع إيقاف  التنفيذ ان رغبة الرجال في تخفيض سن الحضانة لسبع سنوات للرجال وتسعة للفتيات في إطار رغبتهم في التهرب  من النفقة  وليس مصلحة الطفل  قائلة : " مش موافقة على الكلام ده خالص ده " 
  
وتابعت    في لقاء  عبر برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" قائلة : "" النفقة  الهزيلة التي لالاتجاوز 300 أو 400  جنيه الي بيدوها للام تاعبة الرجالة عاوزين يشليوها "

 ليعقب أبو الدهب  قائلاً : " هوا إحنا هناخد الاطفال نشغلهم  ؟ ماحنا هنصرف عليهم ؟  وإحنا كرجالة مش مسؤولين عن الام  أنا مسؤول عن عيالي أخدهم وأربيهم ".

وعادت تهاني  لتدحض فكرة تخفيض سن الحضانة التي يروج لها الرجال  لخفض  مايسمى " معدلات الطلاق " قائلة : "ده مش هيفيد لان مع تخفيض نسب الطلاق ستزيد نسب  " الطلاق المعلق "  بين النساء لانها هتكون قاعدة مع الراجل بالاجبار  عشان تربي عيالها وبالتالي أن مع فكرة أن يكون سن الحضانة للولد 15 عاماً وللفتاه حتى الزواج ".