الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الأعلى للمستشفيات الجامعية يكشف نسب تطعيم الأطقم الطبية فى المستشفيات الجامعية

الأحد 21/فبراير/2021 - 11:09 م
 الدكتور حسام عبد
الدكتور حسام عبد الغفار

كشف الدكتور حسام عبد الغفار أمين عام المجلس الاعلى للمستشفيات الجامعية أن عدد من قاموا  بالتسجيل من الاطقم الطبية للحصول على التطعيم  في المستشفيات الجامعية يزاداد عن 5 آلاف طبيب وتم تطعيم نحو 60% من هذا العدد في المستفشيات الجامعية حتى هذه اللحظة في جامعات القاهرة وعين شمس والأزهر والاسكندرية وبنها  والمنصورة والزقازيق  وبني سويف  وأسيوط  وكفر الشيخ.

وتابع في مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"  قائلاً: "بدانا بالعاملين في مستشفيات العزل  التابعة للمستشفيات الجامعية وعددهم  يبلغ 7 آلاف ومن سجل منهم  هم 5 آلاف بما يمثل نسبة 80%".

 وأوضح أنه منذ وقت قريب تم بدء فتح باب التسجيل لبقية  شرائح الاطقم الطبية قائلاً:  من يومين بس فتحنا باب  التسجيل لبقية الاطقم الطبية العاملة خارج مستشفيات العزل في الجامعات ولذلك قد يبدو الرقم قليل مقارنة بإجمالي عدد العاملين في المستشفيات الجامعية لكن الرقم المسجل مقبول بالنسبة لعدد العاملين في مستشفيات العزل ".
 واجاب عبد الغفار على سؤال الاعلامية لميس الحديدي  حول ضعف إقبال الاطقم الطبية  للحصول على التطعيم مقارنة بدول العالم   بذات الحماسة رغم كونهم الصفوف الاولى   قائلاً : " سؤال وجيه ومنطقي والفرق انه في الخارج لم يبداوا مثل مصر بتطعيم الاطقم الطبية في مستشفيات العزل فقط  بل قاموا بتطعيم كافة  شرائح الاطقم الطبية في العزل وغيره منذ البداية ". 
وواصل في معرض سرده للاسباب قائلاً : "معظم الاطقم الطبية العاملة في مستشفيات العزل  في مصر سواء التمريض او الاطباء  هم من الشباب  فضلاً عن أن  الشركات المصنعة للقاحات وضعت شرطاً أن من يحصل على اللقاح لابد ان يكون لم يتعرض للاصابة قبل 90  يوم قبل حصوله على الجرعة  وهذا ماأدى  إلى  وجود جزء كبير من الطواقم الطبية العاملة في العزل في مصر مؤثرة في رقم الحصول على التطعيمات لكونهم من صفوف الشباب الذين يرتأو تأجيل التطعيم أو إصابتهم  في وقت سابق".

لكن عبد الغفار عاد وقال : "لكنن رغم ذلك وعندما بدانا في فتح الباب التسجيل  الاطقم الطبية سواء في العزل أو غيره شهدنا إقبالاً   كبيراً وتقترب المؤشرات من مستشفيات الدول الاوروبية أو الويلاات المتحدة أو حتى بعض الدول إقليمياً ".

وكشف أن موعد الانتهاء من تطعيم الاطقم الطبية في المستشفيات الجامعية قد يستغرق من شهر إلى شهر ونصف "كجرعة اولى ثم تبدأ الجرعة الثانية فضلاً عن  أن الفترة القادمة ستشمل  تطعيم أصحاب الامراض المزمنة وجزء كبير منهم  يعمل في الجامعات خاصة أن  سن المعاش ممتد في أعضاء هيئة التدريس ومن ثم ستكون مهمة أخرى ".