الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تنديد دولى بالهجوم الصاروخى على القاعدة الأمريكية فى كردستان العراق

الثلاثاء 16/فبراير/2021 - 09:55 ص
جانب من آثار الهجوم
جانب من آثار الهجوم الصاروخي

نددت دول وجهات عدة، اليوم الثلاثاء، بالهجوم الذي استهدف قاعدة جوية في إقليم كردستان العراق، مساء الاثنين، وأسفر عن مقتل متعاقد مدني أجنبي وجرح 5 آخرين، بالإضافة إلى جندي أميركي.

ووفقاً لشبكة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية، قالت مبعوثة الأمم المتحدة إلى العراق، جينين هينيس بلاسخارت: "ندعو لحماية العراق من التناحرات الخارجية، وإلى ضرورة ضبط النفس والتعاون الوثيق بين بغداد وأربيل لمحاسبة المسؤولين عن الهجوم على مطار أربيل".

من جانبه، دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين إلى إجراء تحقيق في الهجوم الصاروخي على مدينة أربيل، عاصمة كردستان العراق، متعهّداً "محاسبة المسؤولين عنه".

وقال بلينكن في بيان: "نشعر بالغضب من الهجوم الصاروخي على إقليم كردستان العراق"، مضيفاً: "لقد تواصلت مع رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني لمناقشة الحادث، وأكّدت له دعمنا الكامل لإجراء تحقيق ومحاسبة المسؤولين".

فى حين كتب رئيس حكومة كردستان العراق على حسابه بموقع "تويتر": "أدين بأشد العبارات الهجمات الصاروخية على أربيل، وأحث جميع الكوردستانيين على التزام الهدوء"، مضيفاً، "لقد أوعزت إلى الأجهزة الأمنية بالشروع في فتح تحقيق شامل، وقد تحدثت مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بشأن سبل التعاون للعثور على الخارجين عن القانون الذين ارتكبوا هذا العمل الإرهابي".

بدورها، نددت القنصلية الهولندية في مدينة أربيل بالهجوم، وأعربت فيه عن حزنها لوقوع عدد من الضحايا في صفوف المدنيين وبين قوات التحالف الدولي.