الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

المركز الثقافى الروسى بالقاهرة يحتفل "بيوم الدبلوماسي الروسى"

الإثنين 15/فبراير/2021 - 05:23 م
مصر تايمز

احتفل المركز الثقافي الروسي بالقاهرة برئاسة اليكسي  تيفانيان "بيوم الدبلوماسي الروسي"  بحضور وفد من السفارة الروسية بالقاهرة يتقدمهم يوري ماتفييف الوزير المفوض بالسفارة ، ووفد من الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية وطلاب اللغة الروسية .

تم وضع الزهور امام تمثال يفجيني بريماكوف رئيس وزراء روسيا ووزير خارجيتها السابق بصفته احد رواد الخارجية الروسية والسوفيتية على مدار عقود طويلة ، وصاحب التاريخ الطويل، وفى كلمته عبرتيفانيان عن شخصية بريماكوف متعددة المواهب  ودوره البارز مع زعماء الدول العربية ومساهماته الكبيرة فى تطوير العلاقات الروسية العربية.

واشار ان بريماكوف تحدث كثيرا عن دور مصر المحورى بصفتها فى قلب منطقة الشرق الاوسط  ، واكد تيفانيان على اهمية الاحتفال باليوم الدبلوماسي الروسى امام تمثال بريماكوف بالمركز الثقافى الروسى بصفته احد الرموز الهامة فى الدبلوماسية الروسية ، والذى عمل وعاش طويلا فى القاهرة.

وكان التمثال قد اقيم عام 2018 بمناسبة مرور 75 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا وجاء ذلك بمبادرة من مؤسسة روسترودنتشستفو ، وهو تمثال نصفي من البرونز من صنع الفنان المصرى محمد ثابت ، وكان التمثال هو الاول لبريماكوف فى الشرق الاوسط. 

ومن جانبه اشار الوزير المفوض لسفارة روسيا ماتفييف بأهمية الاحتفال باليوم الدبلوماسى  ، حيث تتاح الفرصة لتقديم الشكر على جهود الخارجية الروسية والعاملين بها على الجهود الكبيرة التى تبذل فى مد جسور التواصل بين روسيا والعالم وخاصة المنطقة العربية ويتم دائما الاحتفال فى شهر فبراير وهو الشهر الذى شهد تاسيس قسم السفراء الروس ، والذى صدر فى ايام القيصر ايفان الرهيب فى منتصف القرن ال16. 

ضمت الاحتفالية معرضا للصور الارشيفية عن حياة يفجيني بريماكوف ، والتى تضم اغلبها لقاءاته مع زعماء العالم والعرب ورحلاته المكوكية فى المنطقة العربية.