الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير التعليم: لن نستطيع إقرار نجاح الطلاب من أي صف دراسى إلى صف أعلى دون تقييم

الأحد 14/فبراير/2021 - 05:47 م
طارق شوقي
طارق شوقي

أعلن طارق شوقى وزير التربية والتعليم، عن خطة استكمال العام الدراسى الحالى الذى وقف بسلل فيروس كورونا المستجد، حفاظًا على سلامة الطلاب والمعلمين فى المؤتمر الصحفى بوازرة التربية والتعليم.

وقال شوقى: "فى 2 يناير الماضى صدر قرار استكمال التعليم عن بعد نظرًا لأن هذا الحل الأمثل مع جائحة فيروس كورونا وإجازة نصف العام تم تعديلها من 16 يناير حتى 20 فبراير".

وتابع: "استمرت وزارة التربية والتعليم لبث المحتوى الدراسى والتعليمي على القنوات التعليمية منها مدرستنا وعلى منصات إلكترونية لاستكمال الدراسة عن بعد ونصحنا الطلاب بالتجهيز والتحضير للفصل الدراسى الثانى والامتحانات بالرغم من وجود شائعات أكدت عكس ذلك".

وأضاف: "الدولة بتجتهد لحماية الطلاب والمعلمين من فيروس كورونا المستجد، وأمس السبت كان يوجد اجتماع للجنة إدارة أزمة كورونا بوجود رئيس مجلس الوزراء والوزراء بالإجراءات المختلفة، والدول الكبرى مثل اسكتلندا ألغت العام الدراسى بالكامل، ولكن مصر نجحت فى تخطى الأزمة العام الماضى ونسعى فى تخطى ذلك".

وأعلن شوقى عن  الايجابيات والسلبيات التي تعرض لها العام الدراسى الماضى بجانب بعض القرارات كالتالي :

1-نجحت وزارة التربية والتعليم الفنى فى استكمال الدراسة 2019 -2020 وسط ظروف بالغة الصعوبة قد تكون أشد قسوة من الظروف الحالية.

2-بالرغم من كل المحاولات لاستكمال العام الدراسى 2019 – 2020 فإن جيل الكورونا من الطلاب فقد محتوى تعليمي وافتقد التقييم إلى الدقة المنشودة بسبب فيروس كورونا والتى اقتطعت 7 أسابيع من العام الدراسى.

3-بذلت الوزارة جهود هائلة لتطوير التعليم قبل الجامعى منذ عام 2017 رغم التحديات الكبرى والمصالح المتشابكة ومحاولات إيقاف قطر التطوير.

4-عدم استكمال التقييم العادل هذا العام يكافئ إنهيار التعليم المصرى وكذلك خطط التطوير ومصداقية نظام التعليم المصرى.

5-تمتلك وزارة التربية والتعليم كما هائلا من مصادر التعلم لجميع الصفوف الدراسية ولمن هو قادر على الولوج على الإنترنت أو من لا يستطيع .

6-لن تستطيع وزارة التعليم والتعليم الفنى إقرار نجاح الطلاب من أي صف دراسى إلى صف أعلى بدون تقيم عادل فى لجان المراقبة.

وكانت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، قد وافقت على مد إجازة نصف العام الدراسي لمدة أسبوع، على أن يتم استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، وإجراء أعمال الامتحانات المؤجلة من الفصل الدراسي الأول، طبقا للجداول المعلنة، وكذا وفقا للوائح المنظمة للدراسة بمنظومتي وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي.