الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

فى ساحة المحكمة.. "عصابة تهريب المهاجرين" والحكم على قاتل "مقاول السلام"

الأحد 14/فبراير/2021 - 09:57 ص
دار القضاء العالي
دار القضاء العالي - أرشيفية

تشهد ساحات المحاكم خلال اليوم الأحد، العديد من القضايا الهامة التى تشغل بال الرأي العام، فمنها الحكم على "شندي" قاتل مقاول السلام، وأولى جلسات محاكمة المتهمين بتهريب المهاجرين إلى إيطاليا.

كما تشهد محكمة الجنايات ثاني جلسات محاكمة مودة الأدهم؛ لاتهامها بكسر قرار الحظر الصادر من رئيس الوزراء أثناء الموجة الأولى لانتشار فيروس كورونا المستجد.

وخلال السطور القادمة يستعرض "مصر تايمز" أبرز القضايا التى ستتناولها ساحات المحاكم المصرية على مدار اليوم. 

•• مودة الأدهم أمام الجنايات بتهمة خرق حظر التجوال

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، اليوم الأحد، ثاني جلسات محاكمة مودة الأدهم؛ لاتهامها بكسر قرار الحظر الصادر من رئيس الوزراء أثناء الموجة الأولى لانتشار فيروس كورونا المستجد.

وفي وقت سابق، أصدر النائب العام قرارًا بضبط "مودة الأدهم" وصديقتها واستجوابهما بتهمة استخدام حساب خاص على أحد مواقع التواصل الاجتماعي للتحريض من خلاله على عدم الانقياد لقرارات حظر الانتقال والتحرك في الأوقات المحظورة قانونًا، وبغرض الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر وتعطيل أحكام القانون والإضرار بالسلم الاجتماعي. 

•• محاكمة المتهمة باختلاس أموال جمعية أطباء الأسنان

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الأحد، محاكمة المتهمة "ر.م"، بتهمة اختلاس أموال من الجمعية التعاونية الاستهلاكية لأعضاء نقابة أطباء الأسنان.

وأسندت النيابة للمتهمة "ر.م"، أمينة عهده بالجمعية التعاونية الاستهلاكية لأطباء الأسنان، وأخر تهمة اختلاس أموال وجدت فى حيازتهما بسبب وظيفتهما، بأن اختلسا البضائع عهدتهما المبينة وصفاً وقيمة بالتحقيقات البالغ قيمتها 103 ألف و738 جنيهًا، والمملوكة لجهة عملهما، ووجدت فى حيازتهما بسبب وظيفتهما المسلمة إليهما لبيعها لأعضاء الجمعية وتوريد قيمتها لجهة عملهما، إلا أنهما استوليا عليها لأنفسهم دون وجه حق.

•• أولى جلسات محاكمة عصابة "تهريب المهاجرين إلى إيطاليا"

تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة، اليوم الأحد، أولى جلسات محاكمة متهميّن كونا منظمة إرهابية لتهريب المهاجرين بصورة غير شرعية إلى إيطاليا عبر تركيا، مقابل 30 ألف جنيه عن كل فرد.

وجاء في أمر إحالة المتهمّين، أنهما أسسا ونظما وأدارا جماعة منظمة لأغراض تهريب المهاجرين مكونة من عدة أشخاص وتعمل وفق تنظیم معين، يتمثل في استقطاب الأول للمهاجرين المهربين ويتولى الثاني استقبالهم بدولة تركيا، لتسهيل جريمتهما من أجل الحصول على منافع مادية تقدر بـ30 ألف جنيه من المهاجر.

كما أضاف أمر الإحالة، أن المتهمان شرعا في ارتكاب جريمة تهريب المهاجرين بتدبير انتقال المهاجر محمد وهبة، بطريق غير مشروع إلى دولة إيطاليا عبر دولة ترکیا، إلا أنه قد أوقف إثر جريمتهما لسبب لا دخل لإرادتهما به ألا وهو ضبط المهاجر بميناء القاهرة الجوي، حال كون الجريمة من جماعة إجرامية منظمة وكون المتهمين من مؤسسيها وأعضائها.

•• الجنايات تصدر حكمها على قاتل "مقاول السلام"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، حكمها على المتهم "م.ش"، وشهرته "شندي"، والمتهم بقتل مقاول، عمدًا مع سبق الإصرار بسلاح أبيض، والشروع في قتل والد المجني عليه مع سبق الإصرار بذات السلاح بمنطقة السلام.

أكدت تحريات النيابة العامة، أنه بسبب ضبط أحد أصهار المتهم لاتهامه بالإتجار في المواد المخدرة، ظن بتسبب المجني عليهما في ضبطه بإبلاغهما عنه، فعقد عزمه على قتلهما، وأعدَّ لذلك سلاحًا أبيض "سكينا"، وتوجه إلى مسكنهما، ونادى عليهما بالسباب والوعيد، ثم جرت الواقعة على نحو ما شهد به الشهود، فقتل المتهم المجني عليه وشرع في قتل والده.

كما استجوبت النيابة العامة، المتهم، فأنكر قصده قتل المجني عليه، وأقر بإحداثه إصابته التي أودت بحياته لشجار نشب بينهما ادعى أن سببه تعدي المجني عليه على زوجته بالقول، فانتقم منه لذلك.

•• نظر دعوى تطالب بغلق مواقع "التيك توك"

تنظر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الأحد، الدعوى المقامة من سمير صبري المحامي، والتي تطالب بغلق مواقع الـ "التيك توك". 

واختصمت الدعوى المقامة من سمير صبري، المحامي بالنقض والإدارية العليا، والتي تحمل رقم 42131 لسنة 73 قضائية، رئيس مجلس الوزراء ووزيري الإعلام والاتصالات بصفتهم.

وقال "صبري" في دعواه، أن تلك المواقع مخالفة للدستور وللقانون وكافة القيم الدينية والأخلاقية والاجتماعية انتشرت منصات خادشة للحياء وللآداب العامة وتسعى جاهدة إلى نشر الفجور والتدني والفضائح والعري عبر هذه المواقع، مضيفًا أن تطبيقات التواصل الاجتماعي، لم تقتصر على التواصل بين الأشخاص وبعضهم البعض أو التسلية فقط، بل امتدت لاستخدامات أخرى، تتعلق بجمع الأموال، عندما ظهرت العديد من التطبيقات أبرزها ما يسمى بـ "التيك توك"، والذي يهدف إلى تقديم محتوى مرئي يفيد الشخص ماديًا كلما حصل على عدد متابعات أكثر.