السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

صندوق النقد الدولي: قدمنا قروضا بأكثر من 105 مليار دولار في ظل أزمه كورونا

السبت 13/فبراير/2021 - 10:57 م
 كريستالينا جورجييفا
كريستالينا جورجييفا

أكدت كريستالينا جورجييفا مدير عام صندوق النقد الدولي أن في معرض رؤيتها للتعامل الاقتصادي  في عام  2021  مجالهة تداعيات الازمة على الاقتصاد العالمي أن هناك دورين أحدها  يخص  الصندوق  والذي سيتواصل  خلال 2021 سيواصل دعمه لاضعف أعضائه .


 وكشفت في لقاء  عبر تطبيق "زووم " خلال  برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" أن  الصندوق  قدم قدم قروضا بأكثر من 105 مليار دولار في ظل ازمه الكورونا بالاضافة  إلى  أن 85 دولة حصلت على طوق نجاة في صورة مساعدات مالية من صندوق النقد مؤكدة أن صندوق النقد على استعداد لتقديم الدعم للدول  لمواصلة الإصلاح الإقتصادي.


تابعت :"مع دخولنا عام 2021 نحن على استعداد لمواصلة تقديم الدعم المالي ،  والانتقال إلى البرامج التي سنساعد الدول من خلالها أيضاً على وضع سياسات أقوى لمواصلة الإصلاح الإقتصادي حتى تصبح أكثر قدرة على المنافسة   ".


وعن دور الحكومات   في دول العالم   فقد طرحت جورجييفا   روشتة   ناجعة   مقترنة  بإجابة كل الحكومات على أهم الاسئلة قائلة : "ما نوصي به بشدة هو فحص السياسات الضريبية حيث  يجب أن  تتأكد الحكومات من  سلامة سياستها   والاجابة على التساؤلات : هل تمت صياغتها لتتوافق مع معطيات القرن الحادي والعشرين؟هل تأكدنا من أن أجزاء الاقتصاد  التي تتوسع بسرعة  بل و بعضها  مستفيد من الوباء ، وأعمالهم تسير بشكل أفضل بسبب الوباء، هل يساعد هؤلاء  بقية المجتمع؟".


وأكملت في طرحها قائلة : " يجب أيضاً أن  نركز  علي أولئك الأكثر تأثرًا: العمال ذوي المهارات المنخفضة ،  الشباب الذين يدخلون إلى سوق العمل فيجدونه قد تقلص، أو النساء؟ لقد حققنا تقدمًا في مجال المساواة بين الجنسين و نرى الآن أننا نخسر هذا التقدم الذي أحرزناه.".
  مشددة على أهمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة   قائلة : يجب  أن تحدد الحكومات هل نستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة؟وهل نساعد الإقتصاد بالقدر الكافي الذي يجعله أكثر قدرة على التكيف في المستقبل؟وثانياً  هل تفكر الحكومات في واحد من أهم الدروس المستفادة من هذه الأزمة ؟".