السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

فى ساحة المحكمة.. تسليم الهارب محمد على واستبعاد "سامح عاشور" من عضوية الشيوخ

السبت 13/فبراير/2021 - 10:17 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تشهد ساحات المحاكم خلال اليوم السبت، العديد من القضايا الهامة التى تشغل بال الرأي العام، فمنها الحكم في دعوى تسليم الهارب محمد على إلى السلطات المصرية، وأولى جلسات المتهمين بالتحرش بالفتاة "بسنت" فى شوارع ميت غمر.

كما تشهد محكمة جنايات بورسعيد، إعادة محاكمة 5 متهمين من عناصر الإخوان فى أحداث العنف التى وقعت فى محافظة بورسعيد فى أغسطس 2013، والمعروفة إعلاميًا بـ"أحداث قسم شرطة العرب".

وخلال السطور القادمة يستعرض "مصر تايمز" أبرز القضايا التى ستتناولها ساحات المحاكم المصرية على مدار اليوم. 

•• محكمة القضاء الإداري 
الحكم في دعوى تسليم الهارب محمد على للسلطات المصرية

تصدر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم السبت، حكمها في الدعوى المطالبة باتخاذ كافة الإجراءات القانونية الدولية والدبلوماسية المنصوص عليها باتفاقية الأمم المتحدة بشأن منع وقمع الجرائم المرتكبة ضد الأشخاص المتمتعين بحماية دولية، بخصوص الهارب محمد علي ومطالبة دولة إسبانيا بتطبيق الاتفاقية وتسليمه للسلطات المصرية. 

وقالت الدعوى، أن المقاول الهارب ما زال يقوم بتصوير وبث فيديوهات من داخل دولة إسبانيا بسب وقذف والتهديد للبعض، والحض على الكراهية وإثارة الفتنة للوقيعة بين الشعبين المصري والاسباني، وتهديد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وهذه الجرائم التى يرتكبها المجرم الهارب محمد علي، على أرض دولة إسبانيا بالفيديوهات التي تتضمن ألفاظا يعف اللسان عن ذكرها، ومحظورة دولية بموجب القانون الدولي والمعاهدات.

الحكم في استبعاد سامح عاشور من عضوية الشيوخ

تصدر محكمة القضاء الإداري، اليوم السبت، حكمها في الدعوى المطالبة بوقف قرار تعيين سامح عاشور، نقيب المحامين السابق، في مجلس الشيوخ.

وقالت الدعوى، إنه في شهر أكتوبر الماضي، صدر القرار رقم 590 لسنة 2020 بتعيين عدد 100 عضو بمجلس الشيوخ، وكان من ضمن الأعضاء المعينين سامح محمد معروف عاشور، نقيب المحامين السابق، الذي يفتقد لشروط الترشيح لعضوية مجلس الشيوخ، وبالتالى لا يجوز تعيينه بالمجلس.

وأضافت الدعوى، أن عاشور تجرأ على مخالفة القانون وعدم الانصياع لأحكامه ولم ينفذ العديد من الأحكام القضائية، وهو الساعى إلى نيل شرف تمثيل الأمة في مجلس نيابى، يعنى بمراقبة الحكومة وتقييم أدائها وأن يكون مثلًا في الالتزام بالقانون.

•• محكمة الجنايات 
أولى جلسات محاكمة المتهمين فى قضية "فتاة ميت غمر"

تنظر محكمة جنايات المنصورة، اليوم السبت، أولى جلسات محاكمة 7 متهمين في واقعة التحرش الجماعي بالفتاة "بسنت" فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"فتاة ميت غمر".

وجاء بقرار الإحالة: "أن الواقعة قيدت جناية وجنحة لأنه في يوم 10 ديسمبر 2020 بدائرة قسم ميت غمر، حال كون المتهمين من الثالث للسابع بلغوا الخامس عشر من عمرهم ولم يبلغوا الثامنة عشر قاموا بهتك عرض المجنى عليها ياسمين محمود العزب بالقوة والتهديد بأن قاموا بتتبع خطاها بالسيارة قيادة الأول والدراجة النارية قيادة السادس بأن رشقوها بنظراتهم وعباراتهم اللاذعة موصدين خط سيرها لترضخ لهم وينالوا من شرفها بأن قصدوا براحة أيديهم مواطن عفتها ممسكين اياها غير مرة واضعين اجسادهم بجسدها مطوقين إياه بأيديهم قاصدين بلوغ مقصدهم حيث رغبوا وكان ذلك على النحو المبين بالتحقيقات وقاموا بالتعرض للمجنى عليها وذلك بالطريق العام بأن قاموا بملاحقتها وتتبع خط سيرها واتيانهم أمور وتلميحات جنسية بالقول والفعل قاصدين الحصول منها على متعة ذات طبيعة جنسية وهى ملامسة مواطن عفتها حيث رغبوا وكان ذلك على النحو المبين بالتحقيقات".

إعادة محاكمة متهمى "أحداث قسم شرطة العرب"

تنظر محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم السبت، إعادة محاكمة 5 متهمين من عناصر الإخوان فى أحداث العنف التى وقعت فى محافظة بورسعيد فى أغسطس 2013، والمعروفة إعلاميًا بـ"أحداث قسم شرطة العرب".

وكانت محكمة جنايات بورسعيد، في وقت سابق، أصدرت فى شهر أغسطس 2015 حكما بمعاقبة محمد بديع والقياديين الإخوانيين محمد البلتاجى وصفوت حجازى، و16 آخرين، بالسجن المؤبد لمدة 25 عامًا حضوريًا، ومعاقبة 76 متهمًا آخرين هاربين بذات عقوبة السجن المؤبد غيابيا لكل منهم، ومعاقبة 28 آخرين حضوريًا بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، والقضاء ببراءة 68 متهمًا، مما هو منسوب إليهم من اتهامات.