السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

البيت الأبيض: بايدن لا يتجاهل نتنياهو وينوى الاتصال به

السبت 13/فبراير/2021 - 01:22 ص
الرئيس الامريكى ورئيس
الرئيس الامريكى ورئيس وزراء اسرائيل

نفى البيت الأبيض اليوم الجمعة أن يكون الرئيس الأمريكي جو بايدن قد تعمد تجاهل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لعدم إدراجه حتى الآن في قائمة اتصالات هاتفية أجراها بايدن بقادة أجانب منذ توليه منصبه في 20 ينايرالماضى.


وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض في إفادة للصحفيين ردا على سؤال عن موعد المحادثة المحتمل "إن بايدن يتطلع إلى التحدث مع رئيس الوزراء نتنياهو بوسعي أن أؤكد لكم أن ذلك سيحدث قريبا، لكن ليس لدي موعدا أو جدولا زمنيا محددا".


وعندما سُئلت هل كان يُقصد بتأخير الاتصال تجاهل نتنياهو ردت قائلة "ليس تجاهلا متعمدا، فرئيس الوزراء نتنياهو هو شخص يعرفه الرئيس منذ فترة طويلة. 


وأضافت جين ساكي أن بايدن "يتطلع لإجراء المحادثة مع رئيس وزراء اسرائيل وكان ترامب، وسلفه باراك أوباما الذي شغل بايدن في إدارته منصب نائب الرئيس، اتصلا بنتنياهو خلال أيام من توليهما الرئاسة.


وكان غياب الاتصال المباشر بين الرئيس الأمريكي الديمقراطي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتينياهو سببا في تكهنات في إسرائيل وبين خبراء الشرق الأوسط بأن الإدارة الأمريكية الجديدة ربما تشير بذلك إلى استيائها من العلاقات الوثيقة التي ربطت نتنياهو بالرئيس السابق دونالد ترامب.