الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

وكالة الفضاء الصينية تنشر مشاهد فيديو إلتقطها مسبارها لكوكب المريخ

الجمعة 12/فبراير/2021 - 05:03 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عرضت وكالة الفضاء الصينية، اليوم الجمعة، مشاهد فيديو إلتقطها مسبارها "تيانوين-1" الذي يطير حاليًا فوق المريخ، بعد يومين من نجاحها في وضعه في مدار الكوكب الأحمر، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء.

وأظهرت مشاهد الفيديو التي عرضتها محطة "سي سي تي في" التلفزيونية الحكومية سطح الكوكب وسط سواد السماء، تنتشر عليه الفوهات البيضاء التي يطير فوقها المسبار طوال يوم مريخي، وفقاً لوكالة الصين الجديدة الرسمية.

وتشكل هذه الخطوة، إضافة كبيرة لبرنامج  الفضاء الصيني، والذي يهدف إلى إقامة محطة فضائية مأهولة بحلول العام 2022، وإرسال رواد إلى القمر بحلول سنة 2030، وفتحت الصين من خلالها هذا البرنامج جبهة تنافس جديدة تندرج في سباقها الدبلوماسي والتكنولوجي مع الولايات المتحدة.

ويعتبر مسبار "تياونوين-1"، مسبار مراقبة سيدور حول الكوكب الأحمر، إضافة إلى روبوت مسيّر بعجلات سيتولى تحليل تربة المريخ، تم إطلاقه فى يوليو الماضى، فى الوقت نفسه الذي أطلق فيها مسباران أحدهما أميركي والاخر إماراتي.

وقد دخل مسبار "الأمل" الإماراتي بنجاح مدار المريخ، الثلاثاء الماضي، في إنجاز تاريخي عربي هو الأول من نوعه.

وتأمل الصين في أن تحقق في هذه المحاولة المستقلة، لاستكشاف المريخ كل ما أنجزته الولايات المتحدة تقريبا خلال سنوات عدة من المهمات الى المريخ منذ ستينات القرن العشرين، أي وضع مسبار في المدار، وإنزال مركبة هبوط ثم إخراج روبوت مسيّر منها.

ومن المتوقع أن يتم إنزال الروبوت الموجود في المسبار على الكوكب في مايو، وهو يزن أكثر من 200 كيلوغرام ومجهز بأربعة ألواح شمسية ويفترض أن يعمل لمدة ثلاثة أشهر، ومن بين مهام الروبوت إجراء تحليلات للتربة والغلاف الجوي، والتقاط الصور، والمساهمة في رسم خرائط للكوكب الأحمر.

وكان المسبار قد أرسل، اليوم الجمعة، صورته الأولى للمريخ، وهي بالأبيض والأسود، أظهرت ميزات جيولوجية بينها فوهة "سكياباريلي" و"وادي مارينر"، وهو مساحة شاسعة من الأخاديد على سطح المريخ.

وسوف يصبح مسبار "برسيفرنس" من وكالة "ناسا" المتوقع هبوطه على المريخ في 18 فبراير، خامس مركبة متجولة تكمل الرحلة منذ العام 1997، وكلها حتى الآن أميركية.